وفي شخصان في لبنان اليوم جراء عاصفة رملية ضربت البلاد امس فيما ارتفع عدد حالات الاختناق وضيق التنفس الى 750 حالة.
وأعلنت وزارة الصحة العامة اللبنانية في بيان حالة الاستنفار نظرا للاحوال الجوية التي تشهدها البلاد في شبكة الرعاية الصحية الاولية والترصد الوبائي والمستشفيات الحكومية والخاصة المتعاقدة مع الوزارة وكذلك من خلال الصليب الاحمر اللبناني لمتابعة الوضع في لبنان.
 
 
 
وطلبت الوزارة من المواطنين الذين يعانون من امراض الربو والحساسية والامراض الرئوية المزمنة وامراض القلب بالاضافة الى كبار السن والاطفال والحوامل ملازمة منازلهم وتجنب التعرض للغبار.
ومن جهته اعلن منسق عمليات الاغاثة في الصليب الاحمر اللبناني يوسف بطرس نقل حالات الاختناق من مختلف المناطق اللبنانية من جراء العاصفة الرملية التي تضرب لبنان امس.
 
 
وقال بطرس ان الاشخاص الذين نقلوا الى المستشفيات من مناطق الشمال والبقاع شرقا وبيروت يعانون من ضيق تنفس بسبب الربو والحساسية التي فاقمت من وضعهم بفعل الطقس المحمل بالغبار مؤكدا استعداد فرق الصليب الاحمر في مختلف المناطق لمساعدة المواطنين لاسيما مع توقع استمرار العاصفة الرملية الى يوم غد.
 
 
 
ومن جانبه افاد رئيس فرع التقديرات الجوية في مصلحة الارصاد الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي محمد فارس  ان سبب العاصفة منخفض جوي فوق العراق يمتد فوق سوريا وتحديدا في المناطق الصحراوية.
وأضاف ان المنخفض التف عبر تركيا ومن ثم فوق البحر باتجاه لبنان ما ادى الى تكون رياح شمالية غربية محملة بالغبار ومشبعة بالرطوبة