ينظر المجتمع دائما إلى الأذكياء ويصفهم بأنهم محظوظون، حيث يتمتعون بسرعة عالية فى البديهة ولباقة تمكنهم من إنجاز ما يطمحون إليه، واليوم تطل علينا صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بدراسة إنجليزية قامت بها كلية لندن للاقتصاد وجدت فيها أن الأشقاء الأذكياء يعيشون عمرًا أطول من أخواتهم أو إخوانهم الذين يقلون عنهم في مستوى الذكاء.

وذكرت "الإندبندنت" وفقًا لما جاء في هذه الدراسة أن الأذكياء لا يعدون فقط متفوقين أكثر من غيرهم من باقي البشر وإنما أيضًا قد يعيشون عمرًا أطول، وذلك نظرًا للجينات التي تربط ما بين مستوى الذكاء ومعدل العمر والتى تصل إلى نسبة 95%.

وتمت هذه الدراسة على الأشقاء التوأم الذين يتشاركون تقريبا في نفس الجينات بشكل متطابق، وكذلك التوأم الذين لا يتطابقون في نفس الجينات والذين يتطابقون تقريبا فى نصف الجينات.

وركزت الدراسة على ثلاثة نماذج للتوأم من السويد والدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية، لديهم نفس مستوى الذكاء وسجلت حالة وفاة واحدة فقط من هذه الحالات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة وجدت أنه فى كلتا حالتي التوأمين المتطابقين فى الذكاء والذين يتمتعون بذكاء أعلى من أشقائهم قد تمتعا بعمرا أطول،وهو الأمر الذى لم يظهر في التوائم غير المتطابقة فى مستوى الذكاء.

وصرحت الباحثة روزاليند أردين، لصحيفة "نيويورك تايمز"، بأن العلاقة بين ترقى المناصب العليا والعمر الطويل مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجينات التى تلعب دورًا مهمًا في هذا الشأن.

وعلى الرغم من ذلك أضافت الباحثة أن هذه الدراسة لا يمكنها أن تعني أن الآباء قد يتوقعون متوسط أعمار أطفالهم من نتيجة امتحاناتهم هذا الصيف.

وأخيرًا أضافت أردين أنها مازالت حتى الآن لا تفهم السبب الذى يجعل هؤلاء الذين يسجلون معدلات ذكاء عالية يعيشون عمرًا أطول من أقرانهم الأقل ذكاءً.