دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر الصفا بمكة المكرمة، مساء الأحد، خمسة مشروعات ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام، تشمل مبنى التوسعة والساحات والأنفاق ومبنى الخدمات، والطريق الدائري الأول.

وفي البداية اطلع خادم الحرمين الشريفين، على مجسم لكامل مشروع توسعة المسجد الحرام، وصور تتضمن عناصر ومكونات مشروع التوسعة، مستمعا إلى شرح واف عنها، ثم تفضل بضغط زر تدشين المشروعات الخمسة، كما شاهد والحضور فيلما عن مشروعات التوسعة.

وأوضح الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس، أن افتتاح هذه التوسعة التاريخية مناسبة إسلامية غراء، وليلة تاريخية بلجاء، وسانحة مباركة تعانق في ألقها الجوزاء، لطفت حواشيها، وتألقت براعيها وواشيها، تحفها أجواء الإيمان، ومحاور الشرف تزفها، في شرف المكان والمكانة والزمان والمناسبة.

وأضاف السديس أن هذه الإنجازات التاريخية سيكون لها أثرها الإيجابي البالغ في إبراز الدور الريادي والحضاري لهذه البلاد المباركة وأداء الحرمين الشريفين رسالتهما الإسلامية العظيمة في نشر الخير والأمن والوسطية والاعتدال والسلام والمحبة والتسامح والحوار واليسر والوئام.

وقال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف إن افتتاح التوسعة السعودية الثالثة تأتي امتدادا للتوسعات التاريخية السابقة التي بدأت بأمر الملك المؤسس وأتمها الملكان سعود وفيصل ثم توسعة الساحات الشرقية التي تمت في عهد الملك خالد، رحمه الله، ثم توسعة المسجد من الجانب الغربي التي تمت في عهد الملك فهد ثم توسعة المسعى التي تمت في عهد الملك عبدالله، رحمه الله، ثم هذه التوسعة الكبرى التي أمر بها الملك عبدالله، رحمه الله، وتستكمل في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز.

المشاريع تقطع 13 مليون متر مكعب من الصخور

كشفت الجهات المسؤولة والمشرفة على توسعة الحرم المكي، عن أرقام وأعداد المواد المستخدمة كافة في بناء توسعة الحرم ومشروعاتها الجديدة التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر الصفا، أمس الأول ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام، والخدمات التي تحتويها تلك التوسعة سواء في المطاف أو في الساحات الشمالية.

وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس أن توسعة الحرم المكي الشريف تعد من أكبر الإنجازات من حيث الإنشاء والإتقان، مشيرا إلى أنها ستجمع في محيط المسجد الحرام أعدادا غير مسبوقة، لافتا إلى وجود خدمات متعددة تكفي جميع الأعداد التي سيستوعبها الحرم المكي الشريف.

وقال مدير المشاريع بوزارة المالية في الحرم المكي المهندس محمد سمكري إنه سيتم العمل على تجهيز كل الأنظمة والتشطيبات للمراحل الثلاث لتوسعة المطاف في العام المقبل، إذ إن الأنظمة الموجودة حاليا موقتة، ولا يمكن العمل على الأنظمة النهائية والأساسية إلا بعد انتهاء مراحل المشروع كافة.

أعمال التوسعة في الحرم

1 - توسعة الحرم المكي والساحات الشمالية : تحوي المصليات والمصاطب والساحات التي تقع في الجهة الشمالية من الحرم، وبنيت في مواقع أحياء الشامية والشبيكة وحارة الباب وشارع خالد بن الوليد وطلعة الفلق، والراقوبة.

2 - توسعة المطاف : بدئ فيها 1434، وأنهيت المرحلتان الأولى والثانية، ويعمل حاليا على إنجاز المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع.

مساحات مراحل المطاف

الأولى: 48 ألف متر مربع

الثانية: 86 ألف متر مربع

الثالثة: 76 ألف متر مربع

الإجمالي: 210 آلاف متر مربع

المطاف

قبل التوسعة:

- الطائفون: 50 ألف طائف في الساعة.

- المصلون: 188 ألف مصل.

بعد التوسعة:

- الطائفون: 107 آلاف طائف

- المصلون: 278 ألف مصل

أطوال الأنفاق

المشاة والطوارئ: 5313 مترا طوليا

الكهرباء والخدمات والصرف: 1922 مترا طوليا

قطر نفقي الصرف الصحي: 2800 ملم

المواسير المستخدمة في المشروع: مليون متر طولي

مجاري الخدمات: 50 ألف متر

القبة الرئيسة

العرض: 36 مترا طوليا

الارتفاع: 21 مترا طوليا

الارتفاع من الدور الأرضي: 80 مترا طوليا

الوزن: 800 طن

مساحات وسعة المشروعات

مسطحات البناء: 1.4 مليون متر مربع.

مبنى التوسعة: 320 ألف متر مربع - 300 ألف مصل

الساحات: 175 ألف متر مربع - 280 ألف مصل

الجسور: 45 ألف متر مربع - 50 ألف مصل

مباني الخدمات: 550 ألف متر مربع - 310 آلاف مصل

المصاطب الشرقية: 263 ألف متر مربع - 150 ألف مصل

الزيادة في المسعى: 57 ألف متر مربع - 70 ألف مصل

استيعاب المسعى في الساعة: من 44 ألف زائر إلى 118 ألفا.

الزيادة في توسعة المطاف: 60 ألف متر مربع - 90 ألف مصل

مبنى الحرم القائم قبل التوسعة: 356 ألف متر مربع - 600 ألف مصل

الطاقة الاستيعابية للحرم بعد اكتمال عناصره كافة: 1.8 مليون مصل.

أرقام التوسعة

كمية القطع الصخري: 13 مليونا و100 ألف متر مكعب.

العقارات المزالة: 5882

الخرسانة المسلحة: 3 ملايين متر مكعب

حديد تسليح: 800 ألف طن

الحجر الصناعي: 37800 قطعة

مسطحات رخام: مليون و210 آلاف متر مربع.

النجف بكافة المقاسات: 1020

وحدات إضاءة حائطية: 3600

سلالم كهربائية: 680

مصاعد كهربائية: 158

مداخل مبنى التوسعة: 188

دورات المياه: 12400

المواضئ: 8650

صناديق مكافحة الحريق: 2500

توسعة الحرم

تحوي: المصليات والمصاطب والساحات

توسعة المطاف

أنهيت المرحلتان الأولى والثانية، ويعمل حاليا على إنجاز المرحلة الثالثة والأخيرة

1.2 مليون متر مربع مسطحات رخام

5882 عقارا مزالا

698 سلما ومصعدا كهربائيا

12400 دورة مياه

.. ويطلع على تصاميم الأوراق النقدية وإصدار العملة المعدنية

واطلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على التصاميم الجديدة للأوراق النقدية والإصدار الثاني للعملة المعدنية السعودية، وذلك خلال استقباله في الديوان الملكي بقصر الصفا أمس الأول وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك، ونائب المحافظ عبدالعزيز الفريح.

واستمع الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى استعراض من محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي عن التصاميم الجديدة للأوراق النقدية والإصدار الثاني للعملة المعدنية الذي شمل صورا لتوسعة الحرم المكي والحرم النبوي، بالإضافة إلى صور لمعالم النهضة السعودية، وأهم الآثار التاريخية للدولة السعودية، ويحمل الإصدار الجديد أحدث العلامات الأمنية.

بعد ذلك استمع الجميع إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وتأكيده على ما يجب أن يحمله الإصدار من ثوابت لهذه البلاد.

حضر الاستقبال، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز، والأمير مقرن بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.