قال الدكتور سعيد اللاوندى، خبير السياسة الدولية، إن قرار المملكة العربية السعودية شراء قنابل جاهزة من باكستان، يأتي بعد شعورها بفشل التطمينات الأمريكية في قمة كامب ديفيد الأخيرة، مؤكداً أن المملكة نفد صبرها حيال التهديدات الإيرانية لأمنها وأمن المنطقة، وعبثها في الداخل اليمني.

وأضاف "اللاوندي" في تصريحات لـ "صدى البلد" أنه لا يستبعد إنجاز هذا القرار في وقت قريب، خاصة مع جاهزية النووى الباكستانى منذ فترة، وأن المملكة بذلك تكون قد عادلت ميزان القوى بالمنطقة، وتحد من التهديد الإيراني، لافتاً إلي أن السعودية لن تتوانى في الحفاظ علي أمنها واستقرارها، سواء بهذه الخطوة أو بغيرها.

وكانت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، ذكرت أمس الأحد، أن السعودية تعتزم شراء أسلحة نووية من باكستان، وفقًا لمصادر رسمية أمريكية.

وأضافت "الصحيفة" نقلًا عن المصادر، أن هذه الخطوة من جانب السعودية التي مولت جانبًا كبيرًا من البرنامج النووي لإسلام آباد على مدار العقود الثلاثة الماضية تأتي وسط حالة من الغضب المتزايد بين الدول العربية الخليجية بسبب اتفاق يدعمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وتخشى هذه الدول من أن يتيح لعدوها اللدود، إيران، تطوير قنبلة نووية.