أطلقت السلطات التركية حملة أمنية ضد رجال الشرطة في 20 مدينة تركية بالتنسيق مع مديرية أمن اسطنبول، حيث أصدر أوكان أوزصوي المدعي العام في مكتب إدارة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بالمديرية، قرارا بتوقيف 29 شخصا من رجال الشرطة.

وذكرت وكالة أنباء جيهان التركية أمس الإثنين أن الموجة الجديدة من الاعتقالات تأتي في إطار الحملة التي أطلقتها حكومة حزب العدالة والتنمية والرئيس رجب طيب أردوغان ضد رجال الشرطة الذين شاركوا في الكشف عن وقائع الفساد والرشوة في 17 و25 ديسمبر 2013.

ومن بين مسؤولي الشرطة الذين تم القبض عليهم ، نائب مدير أمن اسطنبول ماهر تشاكالي، والمدير السابق لإدارة مكافحة الجريمة المنظمة بمديرية أمن اسطنبول نظمي آرديتش.

وكان آرديتش قد أعلن نيته خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر لها 7 يونيو كمرشح مستقل، وعلَّق آرديتش على ادعاءات قرار توقيفه قائلا "لم يتصل بي أحد إلى الآن، ولكنهم قد يأتون في أية لحظة لاعتقالي، لأنهم يقومون باحتجاز العاملين معي، وأظن أن قرار اعتقالي له صلة بنيتي الترشح للانتخابات البرلمانية أيضاً؛ لأنهم انتطروا عاماً ونصف العام وأطلقوا العملية اليوم، ثم تحركوا بعد إعلاني الترشح".