أكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أن التطورات الخطيرة والمتصاعدة التي يمر بها اليمن تستوجب على الجميع سرعة التحرك واتخاذ التدابير اللازمة لاعادة الامن والاستقرار لهذا البلد الشقيق.

وقال إن التطورات الخطيرة والمتصاعدة التي يمر بها اليمن الشقيق نتيجة لاستمرار الميليشيات الحوثية في استخدام العنف وتقويض مفاصل الدولة وأركانها.

ودعا الى التحرك اللازم وفق ما نصت عليه قرارات مجلس الأمن المبنية على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني, مؤكدا على دعم الشرعية الدستورية في اليمن ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي.

ولفت الى الاستجابة لطلب الرئيس اليمني تقديم «المساندة الفورية» عربياً ودولياً لحماية اليمن وشعبه وصون سيادته واستقلاله, وأمام التهديدات والاعتداءات التي قام بها الحوثيون على أرض المملكة العربية السعودية الشقيقة.

واعتبر الخالد أن هذه التهديدات والاعتداءات «مثلت تهديدا للأمن القومي الخليجي والعربي», وذلك بموجب ما نصت عليه اتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وميثاق جامعة الدول العربية ومعاهدة الدفاع العربي المشترك.

واشار كذلك الى الاستناد لنص المادة 51 من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة التي أقرت الحق الطبيعي للدول في الدفاع عن نفسها واتخاذ التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدوليين.