كشفت صحيفة "ميرور" البريطانية، النقاب عن أسباب حادث الطائرة المنكوبة طائرة إيه-320، التي تحطمت اليوم، في منطقة بارسيلونيت جنوب جبال الألب الفرنسية، حيث كانت تقوم برحلة بين برشلونة "إسبانيا" ودوسلدروف "ألمانيا".

وقالت الصحيفة: إن "الأسئلة تدور الآن حول سبب هذا الحادث، الذي راح ضحيته 150 راكبًا"، مشيرة إلى أنه وفقًا لسجلات الرحلات الجوية، فإن الطائرة سقطت في غضون 10 دقائق.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه رغم تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي، التي تفيد بأن أسباب الحادث غير معروفة، وسوف يتطلب الأمر تحقيقًا واسع النطاق لفحص الصندوق الأسود، إلا أنه في الوقت الراهن، يوجد خمسة أسباب رئيسية مرجحة وراء هذا الحادث.

وأفادت الصحيفة، أن الخيار الأول هو حالة الطقس، ولكن الكثيرون استبعدوا هذا السبب، لأنه لم تكن هناك عواصف عبر جبال الألب الجنوبية، أو سوء في الأحوال الجوية، كما أن السماء كانت صافية تمامًا طوال الصباح.

وأضافت أن الخيار الثاني، يمكن أن يكون خطأ من الطيار، وهو السبب الأكثر شيوعًا في حوادث الطيران الكبرى، حيث إن 53% من الحوادث يكون الطيار وراءها، مشيرة إلى أن خلل ميكانيكي يمكن أن يكون الخيار الثالث، حيث إنه تسبب في أكثر من 1015 حادثة مميتة.

وأوضحت الصحيفة، أنه من الممكن أن يكون الطاقم قد فقد وعيه، فأصبح غير قادر على إرسال إشارة استغاثة، إلا أن هذا السبب غير مرجح، مضيفة أنه لا يمكن استبعاد احتمال وقوع هجوم إرهابي، وزرع قنبلة في الطائرة.