تصدرت زيارة الروسى فلاديمير بوتين الحالية لمصر وأحداث استاد الدفاع الجوى اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، وذلك إلى جانب العديد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية.

ففي صحيفة "الأهرام" وتحت عنوان "السيسى وبوتين يشهدان عرضا ثقافيا بالأوبرا.. ويبحثان تعزيز التعاون الثنائي"

ذكرت الصحيفة أن القمة المصرية - الروسية تقعد اليوم بين الرئيسين عبدالفتاح السيسى وفلاديمير بوتين الذي بدأ زيارته للقاهرة أمس، وأن مراسم الاستقبال لضيف مصر الكبر ستسبق القمة التى تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. ويتطرق الزعيمان إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها ملف الإرهاب وسبل مواجهته على المستويات كافة".

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، تصريحه بأن الرئيسين سيعقدان جلسة مباحثات ثنائية، تعقبها جلسة موسعة، بحضور الجانبين المصرى والروسي، ثم يشهد الرئيسان مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات.

وأضافت الأهرام "وفي ختام مباحثاتهما يعقد الزعيمان مؤتمراً صحفيا، يُلقي خلاله كل منهما بيانا، ثم يقيم الرئيس السيسي مأدبة غداء تكريماً للرئيس بوتين والوفد المرافق له".

وتحت عنوان "الرئيس يطلب من جهات التحقيق تحديد المتسبب في أحداث الزمالك" ذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب جهات التحقيق بسرعة كشف ملابسات أحداث استاد الدفاع الجوي، التي أدت إلى مقتل عدد من ألتراس الزمالك قبل مباراة الفريق مع إنبى مساء أمس الأول، وتحديد المتسبب فيها.

وأبدى الرئيس، بحسب الأهرام، أسفه الشديد، ووجه تعازيه لأهالى الضحايا، وأكد ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذا الحادث.

وذكرت الصحيفة أنه "من جانبه ، أصدر المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، قرارا بتشكيل لجنة، هدفها معرفة الملابسات التى أدت إلى وقوع هذا الحادث الأليم".

وفي شأن اقتصادي وبعنوان "البترول تعرض 12 مشروعا على المؤتمر الاقتصادي" قالت الأهرام إن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول، أعلن أن الوزارة أعدت قائمة بـ12 مشروعا تبلغ قيمة استثماراتها المبدئية 6.4 مليار دولار ، لعرضها على المشاركين في المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ في مارس المقبل.

وأضاف، بحسب الجريدة، أن هناك مشروعات أخرى فى مجال إنتاج الوقود الحيوي من قش الأرز ، وإنتاج الإيثانول الحيوي.

أما صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان "بدء أعمال المناورة البحرية المصرية السعودية (مرجان 15)" قالت الصحيفة "بدأت أمس وحدات من القوات البحرية المصرية والسعودية تنفيذ المناورة المشتركة مرجان 15 بالمياه الإقليمية السعودية بالبحر الأحمر".

وأضافت "يشارك في المناورة عدد من المدمرات ولنشات الصواريخ وسفن النقل والإمداد وطائرات مكافحة الغواصات وعناصر من القوات الخاصة البحرية".

وتابعت "وصرح العميد أ.ح. محمد سمير - المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، أن المناورة تشهد العديد من الأنشطة التدريبية علي أعمال القتال المشترك نهارا وليلا لتأمين النطاق البحري بالبحر الأحمر".

وعلى صفحات الأخبار أيضًا ، أكدت الصحيفة في خبر بعنوان "خادم الحرمين يؤكد صلابة العلاقات مع مصر" أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جدد تأكيده على موقف المملكة تجاه مصر واستقرارها وأمنها وذلك خلال اجتماعه بمجلس الوزراء السعودي أمس.

وأضافت "الأخبار" وأطلع الملك سلمان وزراءه علي فحوى الاتصال الذي تلقاه من الرئيس عبدالفتاح السيسي وتأكيده على أن العلاقات بين البلدين مميزة وراسخة وصلبة وأكبر من أي محاولة لتعكيرها.

وكان الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء أول أمس قد تصدر نشرات الأخبار في القنوات السعودية ومانشيتات الصحف والمواقع الالكترونية، حيث تناولت وسائل الإعلام الاتصال بين خادم الحرمين والرئيس المصري.

أما صحيفة "المصري اليوم" ، فقد ذكرت - وتحت عنوان "القيصر بوتين فى ضيافة مصر" - أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ ، أمس، زيارة رسمية للقاهرة تستغرق يومين، يلتقى فيها الرئيس عبدالفتاح السيسى ، ونقلت عن بيان لرئاسة الجمهورية أن بوتين يأتي على رأس وفد رفيع المستوى يضم عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين بروسيا الاتحادية، وأن الرئيس السيسي استقبل نظيره الروسي فى مطار القاهرة، عصر الإثنين، قبل أن يصطحبه إلى دار الأوبرا، لمشاهدة مشهد "النصر" وهو عـرض ثقافي عن تاريخ العلاقات المصرية- الروسية، أعقبه عشاء خاص للرئيس الروسي.

وفي "الشروق" وبعنوان "الآباتشي تقتل 9 وتصيب 4 من أنصار بيت المقدس"، قالت الصحيفة "أسفرت ضربة جوية وجهتها مروحيات الآباتشي في منطقة الجميعي جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء أمس عن مقتل 9 واصابة 4 آخرين ينتمون لتنظيم أنصار بيت المقدس بحسب ما ذكره مصدر أمني".

وأضافت "وتواصل القوات المسلحة حملاتها البرية جنوب رفح والعريش بدعم من الدبابات والمدرعات التي مشطت تلك المناطق وفي العريش فككت قوات الشرطة عبوة ناسفة بدائية الصنع قرب بنك مصر ووصل فريق الكشف عن المفرقعات إلى مكان البلاغ وتم العثور على عبوة بدائية الصنع وتم تفكيكها بعد عمل كردون أمني حول المكان".

وتابعت الصحيفة قائلة " وفي مستشفى العريش تم نقل جثة مواطن يدعى "م س ع" - 44 عاما، مصابا بعيار ناري في الرأس بعد اختطافه من منزله غرب الشيخ زويد من قبل مسلحين مجهولين وأخطرت جهات الأمن بالواقعة فيما نفى الدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة ما تردد عن سطو مسلحين على سيارة إسعاف لاستخدامها في هجمات انتحارية".

وفي الشأن الرياضي، وعلى صفحات "الجمهورية" ذكرت الصحيفة - تحت عنوان "الأهلي يستعد للسوبر الأفريقي.. ببروفة مع إنبي" - أن النادي الأهلي أعلن الحداد ثلاثة أيام علي أرواح ضحايا الأحداث التي صاحبت مباراة الزمالك وإنبي وأسفرت عن مقتل نحو 22 فردا من رابطة مشجعي الزمالك "وايت نايتس" - حسب الاحصائيات الرسمية المعلنة.

وأضافت "كما أرسل أعضاء مجلس إدارة النادي برئاسة المهندس محمود طاهر رئيس النادي وكذلك اللواء محمود علام مدير عام النادي برقيات تعزية إلي نادي الزمالك في ضحايا الوايت نايتس".

وأكدت "الجمهورية" أنه "في الوقت نفسه قرر الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي التغلب على قرار إيقاف وتأجيل الدوري لأجل غير مسمي بخوض مباراة ودية قوية استعدادا لكأس السوبر الإفريقي المقرر أمام وفاق سطيف الجزائري في 21 فبراير الحالي".