استجابت روسيا نسبيا للضغوط الدولية بشأن قافلة المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا، وقررت إعادة 5 شحنات إلى موسكو، بينما أكدت وزارة الخارجية الروسية أمس أن المساعدات وصلت إلى وجهتها فى جنوب شرق أوكرانيا مضيفة أنها تعتزم مواصلة تعاونها مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال بول بيكار رئيس بعثة المراقبة فى المركز الحدودى الروسي ـ الأوكرانى المعروف باسم دونيتسك إن بعض الشاحنات الروسية مرت فعلا فى الوقت الذى وصلت عشرات الشاحنات إلى الحدود الأوكرانية.

وكانت الدول الغربية وكييف أدانت بشدة قرار روسيا بالسماح لقافلة من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية بعبور الحدود الروسية الأوكرانية، وصل قسم منها أمس الأول إلى لوجانسك معقل المتمردين الانفصاليين.

ورفضت كييف المساعدة الروسية ووصفت عبور القافلة الحدود بـ «الغزو»، فيما اتفق الرئيس الأمريكى باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أن روسيا دخلت فى «تصعيد خطير» فى أوكرانيا من خلال الحشود العسكرية الكبيرة على الحدود وإرسالها القافلة الإنسانية الأخيرة.

وكانت واشنطن طالبت بسحب موسكو القافلة «فورا» مهددة بفرض عقوبات جديدة على موسكو، فيما أدان حلف شمال الأطلسى دخول قافلة المساعدات معتبرا أنه «انتهاك فاضح» من قبل روسيا لالتزاماتها الدولية وسيادة أوكرانيا.