وكالات

أعلن مسعود بارزاني رئيس كردستان العراق أنه سيعرض على وزير الخارجية الأمريكي خلال اجتماعه به في أربيل اليوم الثلاثاء استقلال إقليم كردستان، محملاً المالكي مسئولية ما يحدث في العراق، وداعياً إياه إلى التنحي.

وقال بارزاني خلال استقباله كيري في مقر رئاسة الوزراء في أربيل عاصمة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي: “في ظل هذه التغيرات، أصبحنا نواجه واقعاً جديداً وعراقاً جديداً”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وصل إلى كردستان العراقية، اليوم الثلاثاء، لحث زعمائها على عدم الانسحاب من العملية السياسية في بغداد، بعد أن سيطرت قوات الأمن الكردية على مدينة كركوك النفطية بشمال العراق.

وسيطر مقاتلو قوات البيشمركة الكردية على كركوك في 12 من الشهر الجاري بعد فرار القوات العراقية أمام تقدم مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

لكن كيري الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط لبحث الأزمة في العراق يأمل بأن يقنع القيادة الكردية بالمشاركة في الحكومة الجديدة في بغداد وتولي مناصب رفيعة تتيح لها المشاركة في القرارات المتعلقة بالثروة النفطية.

وتعليقاً على الزيارة، قال مسئول كبير بوزارة الخارجية للصحفيين “إن زيارة وزير الخارجية ستكون مهمة جداً من أجل الاجتماع مع القيادة الكردية وتشجيعها على القيام بدور فعال في عملية تشكيل هذه الحكومة، بما في ذلك اختيار رئيس قوي جداً يمكن أن يمثل كلاً من المصالح الكردية والمصالح العراقية على السواء”.

وأضاف “إذا قرر الأكراد الانسحاب من العملية السياسية في بغداد فإن ذلك سيعجل كثيراً من التطورات السلبية”.