وكالات

قال بنك اسرائيل إن احتياطي العملة الأجنبية لديه، ارتفعت بنحو 3.77 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري 2014، لتصل إلى 85.57 مليار دولار.

وبحسب البيان الذي حصلت الأناضول على نسخة منه، ارتفع احتياطي إسرائيل من العملة الأجنبية خلال الربع الأول، بسبب شراء الحكومة مبالغ من البنوك الإسرائيلية، للحفاظ على قيمة الشيكل، مقابل الدولار الآخذ بالتراجع خلال العام الجاري، استمرارا لما كان عليه في العام 2013.

كما أدت بعض التحويلات النقدية للقطاع الخاص الإسرائيلي، والتحويلات الخارجية للحكومة الإسرائيلية، إلى ارتفاع النقد الأجنبي، الذي شكل زيادة كبيرة خلال ثلاثة شهور فقط، وفق حديث للباحث في الإسرائيليات مهند عقل.

وأضاف عقل، في اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول، إن بنك إسرائيل والحكومة، يواصلان التدخل في السوق للحفاظ على أسعار الشيكل، مقابل العملات الأجنبية، “لأن تهاوي قيمة الدولار خلال الشهور الماضية أثرت سلبا على قيمة الشيكل المرتفعة”.

وأدى ارتفاع قيمة الشيكل، وفق تقارير صادرة عن معهد التصدير الإسرائيلي، إلى تراجع أسعار الصادرات الإسرائيلية، ما يعني تأثيرا سلبيا على النشاط الاقتصادي والصناعي، والذي استدعى تدخلا حكوميا.

وخلال الشهور الثلاثة الأولى، انخفض متوسط سعر صرف الشيكل مقابل الدولار الأمريكي، إلى 3.5%، مقارنة مع 3.65% خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما استقر متوسط سعر الصرف عند 3.6 شيكل / دولار في العام 2013.

وتطمح الحكومة الإسرائيلية،  إلى رفع الاحتياطي من العملات الأجنبية إلى نحو 100 مليار دولار أمريكي، حتى نهاية العام 2020، وخفض الدين العام من 68% من الناتج المحلي إلى 60%  خلال السنوات الست المقبلة.