قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث فى بيان لها صباح اليوم الأحد، إن المصلين وطلاب العلم المتواجدين فى المسجد الأقصى المبارك تصدوا لمجموعة مستوطنين اقتحمت الأقصى وقامت بأداء صلوات تلمودية أو ما يسمى "الانبطاح المقدس" عند باب الرحمة المغلق، والذى يقع وسط الجدار الشرقى للمسجد الأقصى المبارك. 

وأضاف بيان المؤسسة، أن طلاب وطالبات مصاطب العلم احتشدوا عند باب الرحمة، وأطلقوا صيحات التكبير والشعارات المناصرة للأقصى، والتى تؤكد حق المسلمين وحدهم فيه، وأن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال والوحدات الخاصة اعتدت على طلاب العلم وكبار السن منهم واعتقلت ثلاثة من طلاب العلم وحالت دون التقائهم مع المستوطنين الذين وفرت لهم الشرطة خروجا آمنا من باب الأسباط. 

وأشار بيان المؤسسة إلى أن حالة من التوتر الشديد سادت المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح مع اقتحام 50 مستوطنا و84 عنصرا من عناصر المخابرات على دفعتين، فى المقابل يتواجد المئات من طلاب وطالبات مصاطب العلم ممن استطاعوا الدخول فى المسجد.

ولفتت المؤسسة فى بيانها إلى أن وتيرة الاقتحامات قد ارتفعت بعد سلسلة دعوات أطلقتها ما يسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم بمناسبة عيد الأنوار "الحانوكا" العبرى ومن المرشح أن تزداد حدتها أكثر فى الأيام القريبة القادمة.