fiogf49gjkf0d
أرسل مساء أمس السبت، اتحاد المصريين بأوروبا برئاسة الدكتور عصام عبد الصمد مذكرة رسمية للدكتور محمد مرسى يؤكد له فيها الموافقة على مسودة الدستور، ويطالب الشعب المصرى بالموافقة عليه.

وقال اتحاد المصريين بأوروبا ومقره لندن فى المذكرة الرسمية "إننا تابعنا مناقشات اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور علما بأن الاتحاد قد ساهم فى هذه المناقشات خاصة فى الجزء الخاص بحقوق المغتربين وبعد قراءة مسودة الدستور يرى اتحاد المصريين، أن عليه واجب توجيه نداء للشعب المصرى كافة، انطلاقا من خبراتنا التى اكتسبناها بسبب الإقامات الطويلة بأوروبا، بالموافقة على المسودة.

وأوضحت المذكرة أن مصر تمر بمرحلة انتقالية طالت أكثر من اللازم، كما أنه لا توجد وثيقة فى العالم ترضى كافة الأطراف، كما أن القوى السياسية لم تتشكل بالدرجة الكافية التى تستطيع بها التعبير على مختلف الاتجاهات السياسية، كما أن الأوضاع الاقتصادية المصرية لم تعد تتحمل ترف المناقشات البيزنطية لكتابة الدستور الأمثل، كما أن الدستور وثيقة إنسانية وليست كتاب إلهى منزل، وبالتالى يمكن تغيير الدستور وتعديله كلما دعت الحاجة، كما أن الدستور عقد اجتماعى يوفر الحد الأدنى من رغبات القوى السياسية المختلفة .

وتابعت المذكرة أننا مما تقدم فإننا وعلى الرغم أننا غير راضين تماما عن مسودة الدستور الحالى إلا أننا نؤيدها وبشدة لأننا نرى فيها الحد الأدنى الذى يتوافق مع التيارين الليبيرالى والإسلامى وهما التياران اللذان يتنازعان على الدستور.

وأشارت إلى أن علينا أن نتعظ جيدا من التاريخ، ففى حين أن الجميع يشيد بدستور 1923 ويعتبرونه قمة الليبرالية، فإن الزعيم سعد زغلول وقتها وصف اللجنة التى أعدت الدستور بالسفهاء.

وأوضح اتحاد المصريين بأوروبا فى مذكرته: نحن نفهم أنه مهما توافر من حريات سوف يكون هناك من يطالب بالمزيد، ولكن يجب أن نراعى التوافق بين الجميع ليأتى الدستور كخريطة طريق نتفرغ بعده لبناء المؤسسات الاقتصادية والسياسية التى يحتاجها الوطن فقد أن وقت العمل وتحن كاتحاد للمصريين بأوروبا نعاهد شبعنا الأبى، كما كنا دائما العين الساهرة على الحريات ومصالح الشعب المصرى .