fiogf49gjkf0d

ارتفعت أسعار اللحوم فى السوق المحلى الجمعة، لتصل قيمة الارتفاع للعجول 1 جنيه، وللأغنام ما يقرب من 5 جنيهات للكيلو، وذلك تزامنا مع ارتفاع سعر الأعلاف ليصل إلى 4400 جنيها للطن.

وقال محمد شرف عضو شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية إن مصر تمر بمرحلة حرجة فى توفير المعروض من اللحوم، وعدم وجود الاستعدادات الكافية لدخول عيد الأضحى، خاصة افتقار الأسواق للثروة الحيوانية، وانتشار الشائعات حول عدم صحة اللحوم المستوردة دون تحليلها وإعلان نتائج حقيقية سيخلق أزمة كبيرة، إضافة إلى وجود معدلات تهريب مرتفعة عبر الحدود وخاصة منفذ السلوم.

وعلق شرف، أن ارتفاع أسعار اللحوم لـ "العجول" جاء بعد ما تردد بتوقف استيراد اللحوم، والتخوف من إصابة الشحنة المستوردة من أستراليا بالسرطان، لافتا إلى أن ركود السوق حاليا سيؤدى إلى استقرار معدلات الأسعار للمستهلك عند متوسط 60 جنيها للكيلو خلال الفترة الحالية، إلا أنه فى حالة استمرار زيادته الأسبوع المقبل بقيمة 1 جنيه فى المذابح سيؤدى لارتفاعها بقيمة 5 جنيهات فى الأسواق ومن المتوقع وصولها الى 70 جنيها للكيلو.

وأضاف شرف فى تصريح خاص أنه فيما يتعلف بالأغنام من "الماعز والخراف" فإن ارتفاع أسعارها بقيمة 5 جنيهات فى المذبح أدى إلى اشتعالها مباشرة على المستهلك بقيمة 7 جنيهات للكيلو لتتراوح من 70 إلى 75 جنيها بعد أن كانت بـ 65 إلى 67 جنيها للكيلو.

وكشف شرف عن أن ارتفاع أسعار الأغنام، بسبب ارتفاع معدلات تهريبها عبر الحدود إلى ليبيا من منفذ السلوم، وانتشار وجود السماسرة الليبيين على الحدود التى تسيطر على المطروح من الأغنام فى مصر، مشددا على ضرورة التدخل السريع من الحكومة، والنظر الى أزمة اللحوم بجدية، حتى لا تشتعل أسعارها إلى معدلات لا نستطيع السيطرة عليها.