fiogf49gjkf0d
 

قطعت الشركة القابضة لمصر للطيران شوطا كبيرا في إطار المفاوضات التي بذلتها للتعاقد مع البنوك المعتمدة لدي هيئات ضمان الصادرات الأوروبية بدول فرنسا وانجلترا وألمانيا .

طائرات مصر للطيران

والتي تقدمت بعروضها لتمويل صفقة شراء ثلاث طائرات إيرباص300/330 بقيمة بلغت380 مليون دولار والتي أسفرت عن فوز بنك جي. بي. مورجان صرح بذلك المهندس محمد حسن مستشار رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وقال إن المفاوضات كانت بين خمس بنوك وتمت المفاضلة لاختيار أفضلهم من حيث تكلفة الاقتراض موضحا أن القرض سيتم سداده علي عشر سنوات. وأشار إلي أن المفاوضات هذه المرة أخذت شكلا آخر واستغرقت وقتا طويلا بسبب اشتراط هيئات الضمان لأول مرة ضرورة تقديم ضمانات حكومية إلي جناب ضمانات الشركة وبالتالي كان لابد من رفع الأمر إلي رئاسة مجلس الوزراء والموافقة عليها وتقديمها إلي المجلس الأعلي للقوات المسلحة الذي يضخ لصالح شركة مصر للطيران لشراء الطائرات. وقال أن الشركة بصدد الانتهاء من الإجراءات القانونية والتنفيذية خلال هذا الشهر الجاري لشراء الطائرات ليبدأ تسلمها قبل نهاية العام الحالي.

وفي السياق نفسه قال المهندس محمد أن الشركة تفاضل حاليا بين خمسة عروض مقدمة من بنوك معتمدة من هيئة التصدير والاستيراد الأمريكية لاختيار أفضل عرض لشراء ثلاث طائرات أخري من شركة بوينج طراز800/737 ضمن صفقة8 طائرات من نفس الطراز تعاقدت عليها الشركة عام2009 استلمت5 منها وتبقي3 وأضاف أن الشركة في مرحلة الحصول علي ضمانة من هيئة التصدير لتقديمه للبنك المقرض للشركة مشيرا إلي أن قيمة القرض تبلغ115 مليون دولار علي أن تبدأ الشركة تسلم الطائرات اعتبارا من نوفمبر المقبل وحتي نهاية أغسطس.2012 وأوضح أن انضمام هذه الطائرات يعد خطوة مهمة لاستيعاب زيادة الحركة كما أنه يضاعف أسطول الشركة من حيث السعة والطراز ليصل إلي72 طائرة بنهاية عام.2012