تشهد جمهورية مصر العربية هذه الفترة حالة من تفلبات الجو، حيث تتعرض البلاد للرياح المثيرة للرمال والأتربة وانخفاض درجات الحرارة يعقبها سقوط أمطار، ويستمر اضطراب الأحوال الجوية.

كما حذر خبراء أمراض الصدر والحساسية، في فترات تغيير الفصول الحالية من الاستحمام والخروج مباشرًة في الهواء الطلق؛ لأن الطقس يكون محملا بالأتربة والميكروبات والفطريات وحبوب اللقاح التي بدورها تثير الأزمات الربوية لدى مرضى الحساسية والربو، بحسب قوله.

ويجب على مرضى حساسية الصدر التعامل بحذر مع تقلبات الطقس الحالية وخاصة في حالة إثارة الأتربة والعواصف الرملية بوضع منديل جاف وليس مبللًا على الأنف ليسمح بالتنفس.

ويجب التنفس من الأنف وليس من الفم لوجود فلتر طبيعي في منطقة الأنف، مشيرًا إلى اللجوء سريعًا إلى أطباء الصدر والحساسية في حالة حدوث أعراض للكحة والنهجان لمرضى الصدر والربو فالتأخير ليس في مصلحة هؤلاء المرضى خاصة في حالة سوء الأحوال الجوية الحالية.

وينصح أخصائيين التغذية العلاجية والسمنة، بتناول العصائر التي تحتوي على فيتامين "سي" في البرتقال واليوسفي والكيوي والفراولة، فهو يساعد على التقليل من أعراض البرد والتعجيل بالشفاء، والليمون الدافئ بالعسل فالليمون مقاوم للبرد والعسل يساعد على ترطيب الحلق وتهدئة التهابات الجهاز التنفسي، كذلك تناول الشاي الأخضر والأسود يساعدان على تخفيف احتقان الأنف وترطيب الحلق كذلك بهما مضادات الأكسدة والتي تساعد على مقاومة نزلات البرد.