أيام ويحتفل المصريون بعيد شم النسيم، أو كما يعرفه المصريون بـ"عيد الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين"، رغم المشكلات الصحية التي تتهددهم جراء تناولها وحدوث بعض حالات التسمم، فلا شيء يستطيع الوقوف أمام رغبة المصريين في تناول هذه الأكلات خاصة فى شم النسيم.

وفيما يستعد المصريون للخروج إلى الحدائق والمنتزهات لتناول الملوحة والفسيخ والرنجة، تحت أشعة الشمس والهواء الطلق، بدأت محلات الفسيخ والأسماك المدخنة، الاستعداد لاستقبال يوم شم النسيم في 9 إبريل المقبل، خاصة أنهم عانوا من ركود طوال العام، وذلك من خلال عرض المأكولات البحرية الخاصة بهذا اليوم، والمنافسة فيما بينهم على الأسعار وجذب الزبون، وجودة المعروض.

ويقول صرح عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأسماك المدخنة والمملحة، ستشهد هذا العام انخفاضًا سعريًا قدره 10 - 15%.

وأشارمن المقرر أن يسجل سعر كيلو الفسيخ في محلات الجملة بين 50 -70 جنيهًا.

وأضاف، أن هذا العام سيشهد توافر كميات كبيرة من المعروض من الفسيخ والرنجة، وذلك نظرًا للظروف الاقتصادية للناس فهم ما بين يضغطون كمية المشتريات منه، وما بين عدم الإقبال عليها نهائيًا.

 وأوضح أن سعر كيلو البوري في الجملة يتراوح بين 40 -50 جنيهًا بينما في العام الماضي تراوح ما بين 50 -60 جنيهًا.

وأكد أن أسعار الرنجة والسردين مستقرة هذا العام على سعرها في العام الماضي، حيث يسجل سعر كيلو الرنجة 20 - 30 جنيهًا، والسردين 15 - 30 جنيهًا، مشيرًا إلى أن سبب ثبات السعر هو استقرار سعر الدولار لأنهما مستوردتان من الصين واليابان وتايلاند.