لامست درجات الحرارة أمس عتبة الـ 40 درجة، فلامس معها المؤشر الكهربائي حافة المنطقة الصفراء بسبب ارتفاع نسبة الاستهلاك والضغوط على الشبكة بفعل ارتفاع الحرارة في ظل عدم تشغيل الشبكة بكامل قدرتها لعدم انتهاء أعمال الصيانة.
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل تفاجئ درجات الحرارة وزارة الكهرباء والماء فترتفع جنونيا قبل انتهاء موسم الصيانات واستعداد الشبكة بالكامل وتشغيل كل وحدات الإنتاج لتعمل بكامل طاقتها؟ فالمعلوم ان برامج الصيانات في الوزارة تنتهي مع نهاية مايو وفق جداول زمنية تبدأ في شهر اكتوبر، يتم فيها مراعاة إخراج الوحدات عن العمل بداعي الصيانة وفقا لحجم الطلب المحلي، تمهيدا للتأكد من جهوزية المحطات واستعداد الشبكة بالكامل للتشغيل بقدرتها القصوى خلال موسم الذروة.
وقد سجل المؤشر الكهربائي أمس في وقت الذروة ما يفوق الـ 9300 ميغاواط وهو حمل مرتفع نسبيا في هذه الأوقات من السنة إلا أنه لامس المنطقة الصفراء بسبب عدم اكتمال القدرة الإنتاجية لمحطات القوى والتي تفوق الـ 17000 ميغاواط، وذلك قبل شهرين على انتهاء موسم الصيانات.
وتتوقع الوزارة ان يكون الحمل الأقصى لصيف 2018 هو 14900 ميغاواط ما يوفر احتياطي كهربائي جيدا، حيث صرح قياديو الوزارة في أكثر من مناسبة بأن الصيف الكهربائي آمن.
من جهة أخرى، قال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي إن طقس البلاد سيمر بحالة عدم الاستقرار من صباح اليوم الجمعة مع رياح نشيطة مثيرة للغبار والفرصة تكون مهيأة لأمطار رعدية.
وأضاف القراوي لـ «كونا» أمس إن الرياح يتوقع أن تنشط وقد تصل سرعتها إلى 60 كيلومترا في الساعة مثيرة للغبار مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية لأقل من 1000 متر على أغلب المناطق مع تكاثر للسحب الممطرة وتكون رعدية أحيانا.
وتوقع القراوي أن يتحسن الطقس غدا السبت تدريجيا في الأحوال الجوية مع ظهور بعض السحب المتفرقة.