المرأة السعودية لم تحصل على حقوقها .. ولا فرق بينها وبين الرجل
لن يثنيني عن تنفيذ مسيرتي الاصلاحية إلا الموت!
أصرف 51 في المئة من دخلي على الناس والباقي على نفسي
واشنطن - وكالات - أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن «المرأة السعودية لم تحصل على كامل حقوقها بعد»، وأن العمل جار لسن قوانين واتخاذ إصلاحات جديدة، من بينها مساواتها في الراتب مع الرجل، مشدداً على أن لا شيء يستطيع إيقاف مسيرته الإصلاحية سوى الموت.
وإذ انتقد المتطرفين الذين يُعارضون الاختلاط وأكد أنه سيتم قريباً القضاء على بعض عناصر «الإخوان المسلمين» المتغلغلين في المدارس السعودية، لفت محمد بن سلمان إلى أن زعيم «القاعدة» الراحل أسامة بن لادن خطط لإحداث شرخ في العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة، كاشفاً أن إيران مازالت تحمي قيادات وعناصر من التنظيم بينهم زعيمه الجديد حمزة بن لادن.
جاء ذلك في مقابلة لولي العهد مع برنامج «60 دقيقة» الذي بثته شبكة «سي بي إس نيوز» الأميركية، 
وقال محمد بن سلمان، في المقابلة، إن «هناك حقوقاً منصوصاً عليها في الإسلام لا تزال لا تملكها النساء»، مضيفاً «إننا قطعنا شوطاً طويلاً للغاية ولم يتبقَّ إلا طريق قصير لنقطعه».
ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت المرأة متساوية مع الرجل، قال: «بالتأكيد نحن جميعا بشر ولا يوجد فرق بين الرجل والمرأة... نحن نعمل على مبادرة سنطلقها في المستقبل القريب لإدخال لوائح تضمن المساواة في الأجور بين الرجال والنساء
واضاف إن «المدارس السعودية تعرضت لغزو من جماعات متشددة، كالإخوان المسلمين، ولا يزال البعض منهم موجوداً، ولكن في القريب العاجل سيتم القضاء عليهم نهائياً».
ورداً على سؤال بخصوص ثروته، قال محمد بن سلمان: «في ما يتعلق بإنفاقي الشخصي، فإنني شخص غني ولست فقيراً، كما لست غاندي أو مانديلا، أنا فرد من العائلة الحاكمة الموجودة منذ مئات السنوات قبل تأسيس السعودية، نمتلك مساحات كبيرة جداً من الأراضي، وحياتي الخاصة هي كما كانت على مدى 10 أو 20 سنة.
وأضاف: «ما أفعله، هو إنفاق جزء من وارداتي الشخصية على الأعمال الخيرية، حيث أصرف ما لا يقل عن 51 في المئة من دخلي على الناس و49 في المئة على نفسي.
وعن ايران والدور اللئيم - حسب وصفه -  الذي تلعبه في المنطقة قال : لسوء الحظ تلعب إيران دوراً ضاراً... فالنظام الإيراني قائم على أيديولوجيا خالصة والعديد من عناصر (تنظيم) القاعدة محميون في إيران التي ترفض تسليمهم إلى العدالة وترفض تسليمهم الى الولايات المتحدة ومنهم نجل أسامة بن لادن القائد الجديد لتنظيم القاعدة الذي يعيش في إيران ويعمل خارجها والمدعوم منها»، في إشارة إلى حمزة بن لادن.
وبشأن التحدي الأكبر الذي يواجهه، أكد ولي العهد السعودي أن «هناك الكثير من التحديات وأعتقد أن التحدي الكبير الأول الذي يواجهنا هو أن يؤمن الناس بما نقوم به».
وعن أبيه خادم الحرمين الشريفين قال : تعلمت الكثير الكثيرمن  والدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ووصفه بأنه قارئ نهم لكتب التاريخ
وأضاف انه حين كان صغيراً، كان الملك سلمان يعطي كل واحد من أولاده كتاباً ليقرأه خلال الأسبوع، وعند نهاية الأسبوع كان يأتي ويسأل كل واحد منهم حول محتوى الكتاب وما تعلّمه.
وأضاف الأمير محمد بن سلمان: لطالما قال الملك، إن قرأت تاريخ آلاف السنين فهذا يعني أنك امتلكت خبرة آلاف السنوات.
وختم محمد بن سلمانحديثه قائلا : لقد بدأت مسيرتي الاصلاحية في المملكة ولن يثنيني عن تكملتها الا الموت.