تلقت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، كشوف نتيجة حصر وتجميع الأصوات فى اللجان الفرعية بالسفارات والقنصليات لانتخابات المصريين فى الخارج، وذلك بعد انتهاء عملية التصويت في 124 دولة والتى تضم 139 لجنة انتخابية ، حيث كانت قنصلية لوس أنجلوس بالولايات المتحدة هى آخر اللجان التى أغلقت باب الاقتراع فى ساعة مبكرة من صباح أمس الاثنين.
وأكد المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن انتخابات المصريين بالخارج شهدت إقبالا ملحوظا على مدار الأيام الثلاثة الماضية، وذلك من خلال متابعة الهيئة لسير العملية الانتخابية، وهو ما نقلته وسجلته وسائل الإعلام وشاهدته المنظمات والهيئات المتابعة للانتخابات.
وقال الشريف، فى بيان له، إن السفارات أغلقت صناديق الاقتراع فى اللجان كل فى موعده المحدد قانونا، وذلك بعد أن لبى المصريون بالخارج نداء الوطن وأدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.
 
وأشار إلى أن بعض الدول العربية استمر التصويت بها إلى ما بعد التاسعة مساء وفق التوقيت المحلى لكل دولة لوجود أعداد كبيرة من المواطنين بها بحكم عملهم فيها فى جمعية الانتخابات.
تصويت المصريين في لوس أنجلوس
وكانت سفارة مصر فى لوس انجلوس هى آخر سفارة أغلقت صندوق الاقتراع صباحا نظرا لفرق التوقيت.
 
وقالت الهيئة، إن الهيئة ستعكف على حصر الأعداد التى قامت بالتصويت في الخارج فور ورود محاضر الحصر من السفارات، لإعلانها مع النتائج النهائية بعد انتهاء العملية الانتخابية فى الداخل.
 
وثمنت الهيئة الوطنية للانتخابات حرص المواطنين المصريين فى الخارج على أداء واجبهم الوطنى والإدلاء بأصواتهم لتقرير مصيرهم ، مضيفة أنهم كانوا خير سفراء لوطنهم مصر فى مشهد حضارى عظيم.
كما توجهت الهيئة بالشكر لأعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى بجميع سفارات مصر بالخارج وكل من ساهم فى نجح سير العملية الانتخابية.
 
وأغلقت اللجان الانتخابية أبوابها فى التاسعة من مساء الأحد بحسب توقيت كل دولة، حيث بدأت مباشرة عمليات الفرز، وأعلن رئيس كل لجنة فرعية نتيجة الحصر العددى، موضحا به إجمالى عدد من أدلوا بأصواتهم فى اللجنة ، وإجمالى عدد الأصوات الباطلة والصحيحة ، وإجمالى ما حصل عليه كل مرشح ، وذلك فى حضور مندوبى المرشحين، وممثلى منظمات المجتمع المدنى، ووسائل الإعلام المصرح لهم من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
وعلى جانب آخر، عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس، اجتماعا لبحث الترتيبات الخاصة بانتخابات المصريين فى الداخل والمقرر لها أيام 26 و27 و28 مارس الجارى، حيث تتواصل بشكل مستمر مع كافة أطراف العملية الانتخابية للوقوف على الانتهاء من كافة تجهيزات انتخابات الداخل.
كانت قد أرسلت الهيئة لرؤساء المحاكم الابتدائية، كشوف توزيع القضاة على اللجان العامة والفرعية على مستوى محافظات الجمهورية، كما أمهلت الهيئة القضاة فرصة حتى اليوم الثلاثاء، لتقديم الاعتذارات أو الرغبة فى الانتقال من لجنة انتخابية لأخرى، وذلك من خلال طلب كتابى يقدم للهيئة الوطنية للانتخابات.
 
ويشرف على الانتخابات الرئاسية 18 ألف و620 قاضيا ( أساسيين واحتياطيين)، حيث يشرف من القضاء العادى ورجال النيابة العامة 8420 قاضيا، ومن النيابة الإدارية 4800 قاضٍ، ومن هيئة قضايا الدولة 3300 قاضٍ، ومن مجلس الدولة 2100 قاضٍ.
وواصلت حملات المرشحين لانتخابات الرئاسة دعايتهم الانتخابية، والتى عادت من جديد بعد فترة الصمت الانتخابى، بانتهاء تصويت المصريين بالخارج ، وتستمر الدعاية الانتخابية حتى فترة الصمت الدعائى الثانية قبل 48 ساعة من يوم الاقتراع، حيث تكون يومى السبت والأحد 24 و25 مارس الجارى.