بينما تختتم اليوم، ثالث أيام التصويت في الخارج للانتخابات الرئاسية 2018، أعلن نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها المستشار محمود حلمي الشريف،، أن المؤشرات الأولية لتصويت المصريين في الخارج باليوم الاول من التصويت تشير إلى أن الكويت من أكثر الدول التي شهدت إقبالا من الناخبين المتواجدين على أراضيها للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2018، موضحا أن اليوم الأول للتصويت في الخارج شهد إقبالا كثيفا من الناخبين دون أي مشاكل إدارية أو فنية في التصويت.
من جهة اخرى، وجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تحية تقدير إلى الجالية المصرية بالكويت التي ضربت نموذجا للوطنية والمواقف الايجابية تجلت في المشاركة بالانتخابات الرئاسية 2018، وسط حشود كبيرة من الناخبين، الذين احتشدوا أمام مقر السفارة منذ الساعة السادسة صباحا.
‏‎وقالت مكرم  إن غرفة عمليات وزارة الهجرة رصدت الأعداد الكبيرة والمهولة لأبناء الجالية، كما تابعت الغرفة منذ الصباح الباكر وصول أسر كاملة للإدلاء بصوتها، مشيرة إلى أن اليومين الأول والثاني شهدا توافد الآلاف من الموطنين المصريين للإدلاء بأصواتهم، داعية أبناء الجالية المصرية ممن يحق لهم التصويت إلى استمرار المشاركة الفعالة وممارسة حقهم الدستوري في اختيار مستقبل مصر.
كما أكدت مكرم أن هذا ينم عن الوعي السياسي لدى المواطن المصري، ما يحفز الناس على المشاركة الايجابية داخل مصر.
وحول ما إذا كانت هناك ملاحظات أو أي نوع من المشاكل، أكدت مكرم أن اليوم الأول لم يشهد أي نوع من المشاكل، مشيرة إلى أن الجالية المصرية بالكويت ضربت أروع الأمثلة في العطاء إذ تلقت غرفة عمليات وزارة الهجرة اتصالات بعرض تقديم الدعم وتوصيل المواطنين بحافلات الي مقر القنصلية بالكويت.
ووجهت وزيرة الهجرة رسالة شكر للسلطات الكويتية، ورئيس غرفة تجارة وصناعة الكويتية على التسهيلات المقدمة للمصريين لدعم مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية.
واختتمت بتحية تقدير لسفير مصر بالكويت السفير طارق القوني، والسفيرة هويدا عصام القنصل العام، وكافة العاملين بالسفارة على الجهد الاستثنائي الذي ظهر أثره قبل وأثناء التصويت، ورعايتهم المستمرة للجالية المصرية بالكويت.
هذا، ووسط إقبال حاشد منذ ساعات الصباح الأولى، استمر توافد الآف المصريين على مقر السفارة بالدعية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2018، حيث افتتح السفير المصري لدى الكويت طارق القوني مقر اللجنة الانتخابية في تمام الساعة 9 صباحا وسط استعدادات كبيرة من السفارة وجهود السلطات الكويتية ممثلة بوزارة الداخلية وأيضا جهود مئات المتطوعين.
هذا، وأكد السفير طارق القونى الاقبال المتزايد من الناخبين خلال اليوم الثاني من أيام التصويت للمصريين في الخارج بالانتخابات الرئاسية، مضيفا ان مشكلة طارئة أدت الى تأخير عدد من الناخبين لمدة 15 دقيقة من منطقة التجمع بالجزيرة الخضراء المواجهة لحي السفارات، بسبب تنظيم ماراثون، وخروج العدائين من النقطة المخصصة لخروج حافلات الناخبين التي ستقلهم الى مقر السفارة.
وأضاف القوني أن مسؤولي السفارة المصرية قاموا على الفور بالتنسيق مع السلطات الكويتية، حيث تم حل المشكلة خلال 15 دقيقة، بعد تخصيص ممر آخر لخروج الحافلات، ونقل الناخبين الى مقر السفارة، مشيرا الى أن الخيمة الملاصقة لمقر السفارة ممتلئة دائما بالناخبين، وسط أجواء احتفالية على أنغام الأناشيد الوطنية.
وأشاد السفير القوني بحرص آلاف الناخبين على اصطحاب أطفالهم خلال عملية التصويت، لتنمية الشعور بالمسؤولية الوطنية في نفوس الأطفال، وزرع حب الوطن والانتماء اليه في قلوب الأطفال الذين يشكلون مستقبل مصر، لافتا في الوقت نفسه الى مشاركة جميع فئات الجالية في الانتخابات، من رجال ونساء وشباب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في مشهد يعبر بصدق عن مدى وعي المصري المقيم في الخارج، ومدى حرصه على المشاركة من أجل رسم مستقبل وطنه.
هذا، ووصف السفير القوني عملية الإقبال بأنها كبيرة، مشيدا بتوافد اعداد غفيرة من الناخبين المصريين على صناديق الانتخاب منذ ساعات الصباح الاولى.
وشدد على ان حجم المشاركة والحضور الحاشد ليس بغريب على الجالية المصرية بالكويت التي دائما ما تتصدر المشهد الانتخابي في جميع لجان المصريين في العالم.
وردا على سؤال اذا ما توافد حضور حاشد في فترة المساء هل سيمد عملية التصويت قال السفير القوني «بالتأكيد سنمد عملية التصويت حتى يتمكن آخر ناخب موجود في حرم السفارة من الإدلاء بصوته في الانتخابات».