«سرقة، قتل، تهديد الأمن العام» جميعها مخاطر تزايدت في الآونة الأخيرة، خاصة بعد انتشار تطبيقات الإنترنت، والتي تستغلها بعض الدول في تهديد سلم الدولة، بجانب أن بعض الشركات تستخدم تلك البيانات في سرقة أرصدة بنكية وحسابات ومعلومات. 
بيع البيانات
ذكر وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إن قانون الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات الشخصية أصبح ضرورة ملحة، مؤكدا على ضرورة وجود مثل هذا القانون وتطبيقه في مصر.
وأضاف حجاج، خلال حواره ببرنامج «رأي عام» المذاع على فضائية «TEN» مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، أن الحاجة لظهور هذا القانون زادت مؤخرا بسبب حجم التبادل المعلوماتي والسوشيال ميديا.
وأوضح خبير أمن المعلومات، أن هناك صراعات بين الدول على البيانات، موضحا أن هناك بعض المؤسسات التي تتعمد بيع بيانات المواطنين من خلال بعض التطبيقات من الإنترنت.
التجسس على الدولة
وبهذا الصدد، يقول المهندس طلعت عمر، رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات، أن الدول الكبرى تسعى لشراء بيانات المواطنين من خلال تطبيقات الإنترنت للتجسس على الدولة ومعرفة المستوى الاقتصادي بها، واحتياجات المواطنين والأحداث التي تؤثر فيهم، متابعا أن هناك جرائم مثل سرقة الحسابات البنكية، والقتل تتم من خلال تلك البيانات.
اقرأ: جرائم بشعة على ذمة التطبيقات الإلكترونية
تطبيقات مجانية
وأضاف في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن جميع التطبيقات التي تقدم خدمات مجانية للمواطنين مثل «فيس بوك، تويتر، واتس آب وتطبيقات مواقع التسويق» جميعها تطبيقات تستخلص بيانات المواطنين، وتقوم ببيعها لدول أخرى، خاصة أن المواطن يوافق على الشروط التي تضعها المواقع أثناء إتمام خدمة.
تابع: 3 تطبيقات تخلصك من إدمان الهاتف المحمول
إضرار بالأمن والسلم 
وأوضح النائب يحيى كدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى في مجلس النواب، إن تسريب البيانات أمر خطير للغاية.
وأضاف في تصريحات صحفية: «ناقشنا كيفية ضبط استخدام مواقع التواصل، وطالبنا بحجبها، كما فعلت الصين لحماية بيانات المواطنين التي تسرق عبر تلك المواقع، وهي بالفعل تضر بالأمن والسلم».
انتهاك آدمية البشر
وأكد نضال السعيد، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، على أهمية مشروع القانون في حماية بيانات المصريين السرية، واصفًا تسريب بيانات المواطنين بانتهاك لآدمية البشر، وإفشال عملية التنمية والاستثمار.