لتحقيق الأمن والاستقرار على متن الطائرة قبل الإقلاع وأثناء الهبوط، ينبغي أن يقوم الراكب بمهام معينة نبرزها في السطور التالية.
بطاقة السلامة 
وهي بطاقة توضع في جيب المقعد الأمامي لكل مسافر، وتعد هذه البطاقة ذات أهمية للراكب ينبغي الحرص على قراءتها وفهم خطواتها، والتي تشرح طرق الخروج من الطائرة في حالة الطوارئ وعند الخطر.
فتح النوافذ
يلتزم الراكب بإعادة المقاعد إلى وضعها العمودي مع فتح النوافذ، تحسبا لوقع خلل ما، بناء على تعليمات طاقم الضيافة، وحتى يتمكن الراكب من تحديد أقرب مخرج للطوارئ لديه ومعرفة أي الجانبين أفضل وأكثر أمانًا.
المنضدة
إغلاق المنضدة الموجودة أمام كل راكب أمر ضروري أثناء الإقلاع والهبوط لضمان عدم تعطيل عملية إجلاء الركاب المحتملة، إذ أن إبقاء منضدة الطعام مفتوحة يعيق وضعية brace impact التي يضع فيها الركاب رأسهم بين الركبيتين عند الهبوط اضطراريًا.
إغلاق الهاتف
يطلب من الراكب بعد الصعود إلى الطائرة ضرورة إغلاق الهاتف والحواسيب حتى لا تتداخل الإشارات الصادرة منه مع إشارات الطائرة التي تتعلق بنظام الملاحة الجوي، بالإضافة إلى الجلوس في المكان المخصص للراكب وعدم التوقف بممر الطائرة مما يعرقل الحركة.
العقوبات
رفض الراكب لتنفيذ المهام المطلوبة منه على متن الطائرة قد تصل إلى حد إلغاء سفر الراكب من الرحلة ولكن تلك الحالة تكون قليلة، وتتعلق برفض الجلوس في مكانه المخصص، أو أحداث شجار مع ركاب آخرين، أو عدم الالتزام بتنفيذ إرشادات المضيفين في حالة الإقلاع.