احتفت وسائل الإعلام في كيان الاحتلال الإسرائيلى، بظهور المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، ضيفًا رئيسيًا، ضمن برنامج "الاتجاه المعاكس" الذي يقدّمه الإعلامي السوري فيصل القاسم على قناة "الجزيرة".

كذلك فعل المتحدث باسم رئيس حكومة الاحتلال، عوفير جندلمان، الذي كتب على "تويتر": "أشيد بالزميل والصديق أفيخاي أدرعي على كلامه القوى والفصيح في حلقة الاتجاه المعاكس من يوم أمس".

مضيفًا "لكل من ينتقد مشاركته وحضور ضيوف إسرائيليين على الفضائيات العربية أقول: إذا كنتم تثقون بمواقفكم لم تكونوا ترفضون مجادلتنا. فقط من يعلم أن موقفه ضعيف وغير مقنع يخشى مواجهة من يختلف معه".

هجوم قطري قطري

اللافت في الواقعة والذي يعكس حالة الصراع بين وسائل الإعلام القطرية بهدف التقرب للأمير والحصول على كعكة التمويل منفردة، تمثل في انتقاد موقع "العربى الجديد" المقرب من مخابرات الدوحة والذي أشرف على تأسيسه عضو الكنيست السابق عزمى بشارة، لقناة الجزيرة وتصدر الموقع تقريرا بعنوان انتقاد سقوط "الجزيرة" في "فخ التطبيع" بعد استضافة أدرعي، وانضمت لحملة الهجوم "القطري –القطري" مواقع مثل "عربى 21" و"وطن سرب".

هذا الظهور لاقى رفضًا بعد حصوله، كما كان قبله على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي. إذ استنكر المغرّدون استضافة أدرعي ، مشيرين إلى أنّها المرة الأولى التي يكون فيها ضيف من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضيفًا رئيسيًا في برنامجٍ للقناة. كما استنكر المغردون في الوقت نفسه، استضافة ضابط ممثل عن النظام السوري في مقابل أدرعي.

وأشار المغردون إلى أنّ "الجزيرة" عبر تلك الاستضافة تقع في فخّ التطبيع مجددًا، وتنتقل من مرحلة استقبال صحافيين وباحثين إسرائيليين إلى استقبال ضباط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، رافضين ذلك التطبيع بكافّة أشكاله.

انتقاد الجهاد

أدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الأربعاء، كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال وإصرار قناة "الجزيرة" على التطبيع واستضافة الناطق باسم جيش العدو في برامجها، داعية للوقوف بشدة أمام كل المحاولات والضغوطات التي تهدف لتمرير التطبيع والسكوت عن المطبعين.

واعتبرت الحركة خلال بيان لها، أن إصرار قناة الجزيرة على التطبيع الإعلامي تعديًا واضحًا على منظومة القيم القومية والإسلامية التي تجرم وترفض التطبيع مع العدو الصهيوني بكل أشكاله.

وشددت الحركة، على أن استضافة ضباط الجيش الإسرائيلي والناطقين باسمه في أي منبر إعلامي هي إسهام في خطط العدو الهادفة لترميم صورة الردع الصهيوني التي ضُربت على يد المقاومة.

ويشار إلى أن قناة الجزيرة وللمرة الثالثة على التوالي تستضيف قادة للاحتلال الصهيوني على منبر القناة، والتي كان آخرها استضافة الناطق باسم جيش الاحتلال "افخاي ادرعي" في برنامج الاتجاه المعاكس الذي يقدمه الإعلامي فيصل القاسم، وظهور المتحاورين أمام قادة الاحتلال بموقف الضعيف.