أكد اللواء المتقاعد في الجيش السوري يحيى سليمان: إن قرار المواجهة مع العدو الصهيوني تم اتخاذه على أعلى المستويات في سوريا؛ لافتًا إلى أن إسقاط الطائرة "الإسرائيلية" اليوم هو أمر يبنى عليه للمرحلة المقبلة من المواجهات وأن الأوامر أعطيت لقادة الصواريخ بالرد المباشر.

قال اللواء يحيى سليمان: ""اللافت في مسألة إسقاط الطائرة "الإسرائيلية" من قبل الدفاعات الجوية السورية هو البعد الإستراتيجي للمسألة، لأن القرار تم اتخاذه في سوريا لمواجهة أي عدوان إسرائيلي، بأي حجم وأي شكل كان، وسبق وأن تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري في الأسبوع الماضي لعدوان مماثل وتم إسقاط 13 صاروخًا إسرائيليًا من أصل 15 أطلقها العدو على مواقع سورية، وهذا يدل على أن قرار المواجهة مع الكيان الصهيوني متخذا في سوريا ".

ولفت اللواء سليمان إلى أن "الكرة الآن في الملعب الآخر، فإذا أراد الكيان الصهيوني التصعيد فنحن مستعدون لذلك، ولكن الإسرائيلي لا يستطيع اتخاذ القرار بهذه السرعة، دون أن يتشاور مع حلفائه الإقليميين والدوليين وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية".

وشدد اللواء السوري المتقاعد، لوكالة "مراسل تسنيم" على أن "القرار بالنسبة لنا تم اتخاذه؛ وأي قائد وحدة صواريخ سورية، عندما يلتقط الهدف لديه الأوامر بالرمي عليه دون الرجوع للقيادات الأعلى، وإسقاط طائرة إسرائيلية من أحدث الطائرات في العالم هو أمر يبنى عليه للمرحلة المقبلة من المواجهات".

وقال اللواء سليمان: "إن إسرائيل باتت اليوم تتحدث عن حرب الشمال الأولى، بعد ما كانت تتحدث عن حرب على لبنان، الآن تتحدث عن الجبهة الشمالية بالكامل، وهذا يعني أن المعني بالمسألة هو سوريا وجميع حلفائها، وسوف نكون أمام احتمالات متعددة، ستكشف عنها الأيام القادمة"