السفير البريطاني لدى القاهرة: توماس كوك تعلن زيادة رحلاتها خلال 2018
"كوليرز إنترناشونال": نتوقع ارتفاع الإشغال الفندقي بشكل ملحوظ
أعلن السفير البريطاني لدى القاهرة جون كاسن، الخميس، عن زيادة الرحلات السياحية البريطانية إلى مصر بنسبة 88% خلال عام 2017، وأضاف كاسن، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "خبر حلو مع الجو المشمس الأسبوع ده، في بداية 2018 توماس كوك تعلن انطلاق رحلاتها المباشرة من مطار شرق ميدلاندز إلى مصر، وزيادة الرحلات خلال السنة".
وكانت صحيفة "نوتنجهام بوست" البريطانية قالت، الأربعاء، إن مصر ستستقبل الجمعة المقبلة أول رحلة من مطار إيست ميدلاندز البريطاني بعد انقطاع الرحلات المتجهة إليها منذ عامين، وأوضحت الصحيفة أن شركة توماس كوك السياحية أعلنت أنها ستدشن رحلات مباشرة من المطار البريطاني إلى مدينة الغردقة، لتصبح مصر أحدث الوجهات السياحية التي يقصدها رواد المطار بعد إضافة تلك الرحلة الشتوية الجديدة.
ولفتت الصحيفة إلى أن عام 2015، قامت وزارة الخارجية البريطانية بمنع شركات الطيران من السفر إلى شرم الشيخ بعد حادث الطائرة الروسية في سيناء، وذكرت الصحيفة أن الرحلة الأولي ستغادر المطار، يوم الجمعة المقبل، الساعة 9.50 صباحا، وستستغرق 5 ساعات و15 دقيقة، وتعمل الرحلة الجديدة أسبوعيا أيام الجمعة حتى 27 أبريل، حيث لن توجد رحلات صيفية، ولكن سيتم استئناف الرحلات في نوفمبر المقبل، لتزيد إلى رحلتين في الأسبوع، وقال هنري سونلي، المدير التجاري في شركة "توماس كوك": "يسرنا أن نضيف رحلات جوية من مطار إيست ميدلاندز إلى الغردقة في فصل الشتاء، فقد قمنا بزيادة رحلاتنا 14% من مطارات أخرى إلى مصر هذا العام، واتجهت إلى مطاري الغردقة ومرسى علم".
وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية أن شركة "كوليرز إنترناشونال" للاستشارات العقارية والسياحية توقعت في دراسة أجرتها ارتفاع نسبة الإشغال في فنادق المنتجعات المصرية بشكل ملحوظ هذا العام، مع عودة السياح الروس للتدفق على مصر بعد القرار الروسي بعودة الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو.
ونقلت الصحيفة عن الشركة توقعها بأن تزيد نسبة الإشغال في فنادق الغردقة بمقدار 20% لتصل إلى 61%، وأن ترتفع بمقدار 13% في فنادق شرم الشيخ لتصل إلى 51%، الأمر الذي سيرفع أسعار الغرف في فنادق المنتجعات المصرية بما يتراوح بين 5 - 12%، بفضل زيادة الإقبال على الحجز فيها.
وتوقع المسئول بشركة "أونلاين تور" الروسية للسياحة إيجور بلينوف عودة الطيران الروسي إلى مطارات المنتجعات المصرية مثل الغردقة وشرم الشيخ بحلول الربيع المقبل، مشيرًا إلى أنه في حالة حدوث ذلك فربما تعود معدلات إقبال السياح الروس على حجز الرحلات إلى مستوى ما قبل حظر الرحلات الجوية بين البلدين.
وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تُعد تقليديًا من أكثر الوجهات السياحية تفضيلًا لدى السياح الروس، ففي عام 2014 وقبل حظر الرحلات الجوية بين البلدين استقبلت مصر 2.6 مليون سائح روسي، ما يمثل نسبة 15% من إجمالي المسافرين الروس إلى الخارج للسياحة.
وأضافت الصحيفة أن حادث تحطم الطائرة الروسية فوق شرم الشيخ في أكتوبر 2015 أثر كثيرًا على قطاع السياحة في مصر خلال العام التالي، فقد انخفض عدد السياح الذين زاروا مصر من 9.3 مليون عام 2015 إلى 5.4 ملايين عام 2016، إلا أن قطاع السياحة استعاد حيويته بسرعة وبشكل ملحوظ في 2017، حيث وفد 8.3 مليون سائح في ذلك العام إلى مصر، وارتفعت نسبة الإشغال خلاله في فنادق الغردقة إلى 51%، وإلى 33% في شرم الشيخ.
ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي مرسومًا يسمح بعودة رحلات الطيران المباشرة بين العاصمتين موسكو والقاهرة، ومن المنتظر دخول المرسوم حيز التنفيذ خلال الشهر الحالي، لكن ليس معروفًا بعد موعد عودة الرحلات الروسية المباشرة إلى بقية المطارات المصرية.