هبطت أسعار الذهب مع تعافي الدولار وارتفاع العائد على السندات الحكومية الأمريكية، على نحو دفع بعض المشترين إلى جني أرباح المعدن الأصفر بعد أن سجل سادس زيادة أسبوعية في سبعة أسابيع، حسب «سكاي نيوز عربية».

فيما انخفضت أسعار النفط في التسوية، يوم الاثنين، حسب «رويترز»، متأثرة بارتفاع الدولار وزيادة إنتاج الخام في الولايات المتحدة، لكن الأسعار ظلت على مسار أكبر زيادة خلال شهر يناير في خمس سنوات.

وارتفع الدولار 0.3 بالمائة منذ يوم الجمعة، وكانت موجة ارتفاع أسعار النفط تلقت دعما من تسجيل الدولار تراجعا أسبوعيا على مدار ستة أسابيع على التوالي. والعملة الأمريكية متجهة إلى الهبوط ثلاثة بالمائة هذا الشهر.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمائة إلى 1342.56 دولار للأوقية بحلول الساعة 1905 بتوقيت جرينتش، بينما نزل المعدن في تسوية العقود الأمريكية الآجلة تسليم فبراير 11.80 دولار، أو ما يعادل 0.9 بالمائة، إلى 1340.30 دولار للأوقية.

وارتفع المعدن أكثر من ثلاثة بالمائة منذ بداية الشهر الحالي بعدما اختتم ديسمبر على أداء قوي، ولامس أعلى مستوى منذ أغسطس 2016 الأسبوع الماضي عند 1366.07 دولار للأوقية (الأونصة).

وترجع قوة الذهب إلى حد كبير لانخفاض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، إلى أقل مستوى في ثلاثة أعوام. وأدى تعافي العملة الأمريكية، بعدما منيت بخسائر على مدى ستة أسابيع متتالية، إلى هبوط المعدن الأصفر.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 بالمائة إلى 17.19 دولار للأوقية. وكان المعدن صعد 2.3 بالمائة الأسبوع الماضي مسجلا أكبر زيادة بين المعادن النفيسة الرئيسية.

وانخفض البلاتين، أفضل المعادن النفيسة أداء منذ بداية العام الحالي، بنسبة 0.2 بالمائة إلى 1007.80 دولارات للأوقية بعدما نزل 0.3 بالمائة الأسبوع الماضي ليمنى في أول خسارة أسبوعية خلال سبعة أسابيع.

ونزل البلاديوم 0.4 بالمائة إلى 1087.90 دولار للأوقية مقتربا من أدنى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع.