أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الإثنين، أن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة مدنية إماراتية خلال رحلة اعتيادية إلى العاصمة البحرينية المنامة، أثناء تحليقها في المسارات المعتادة.

وعلى الفور تفاعل رواد موقع التدوينات القصيرة تويتر في الخليج ضد هذا التصعيد من جانب الدوحة، لاسيما في ظل استمرار تعنتها إزاء مطالب دول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، منذ مطلع يونيو الماضي، عبر هاشتاج تحت عنوان #قطر_تهدد_الطائرات_المدنية.


وقال المدير التنفيذي لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، وام، محمد جلال الريسي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "من الملاحظ في الفترة الاخيرة أن تنظيم الحمدين بدأ يحس أن مشكلته فعلًا صغيرة جدًا جدًا جدًا بل وأصغر من ذلك، أصبح من الواضح اليوم ان تلفيق قصة اختراق الطائرات العسكرية هو المبرر المرسوم لمنع الطائرات المدنية والتي تحلق في المسارات المعتمدة دوليًا".

وغرد الداعية الإماراتي البارز، وسيم يوسف، عبر موقع تويتر -مستخدمًا وسمًا لحساب أمير قطر تميم بن حمد-، قائلًا: "دويلة قطر تهدد طائرة مدنية إماراتية بمقاتلات حربية !!! .. الظاهر أن تميم بن حمد آل ثاني الأحمق بدأ يفقد أعصابه وبدأ بالتهور !لا بارك الله فيه ولا في أبيه".

وفي السياق، علق الصحفي الإماراتي، عارف عمر، بقوله: "عندما قلنا ان قطع العلاقات مع هذه الدويله المارقه هو للحفاظ على الأمن وصد مخططات التخريب اليوم يتضح مارأته دولنا في قطع علاقتها بهذا النظام الإرهابي من خلال هذا التهديد الذي يعرض حياة الأبرياء للخطر".

وأضاف: "طائره مدنيه تسير في خطوط طيران دوليه معتاده ..تتعرض لتهديد سافر وانتهاك لقوانين الطيران المدني ..فعلا لاقيمه لأرواح البشر عند نظام يرعى الارهاب"، لافتًا أن "ماتقوم به دولة الارهاب ليس بجديد فمن رعى الارهاب ودعمه ونشر الفوضى في العديد من الدول على الارض لن يتوانى عن قرصنة الأجواء وانتهاك القوانين الدوليه ولابد من إيقاف عبث أطفال الوجبه ومرتزقتهم بقرارات دوليه لايقافه عن قذاراته".

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني أكدت أن هذا الأمر يعد تهديدًا سافرًا وخطيرًا لسلامة الطيران المدني، وخرق واضح للقوانين والاتفاقيات الدولية، مشيرةً إلى أن الرحلة المذكورة هي رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية لجميع الموافقات والتصاريح اللازمة و المتعارف عليها دوليًا.

وأكدت بحسب بيانها الذي تم نشره عبر وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، وام رفضها هذا التهديد لسلامة حركة الطيران، ملعنةً إتخاذها جميع الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة حركة الطيران المدني.