«تطورات عدة، قرارات ساخنة وأحداث كثيرة».. هكذا يمكن وصف ما شهده العالم العربي في 2017، الذي ينتهي بعد أيام وشيكة، ذلك العام الذي كانت أحداثه متلاحقة ومتشابكة ومؤثرة بشكل كبير على مستقبله وذات صلة بماضيه وواقعه في السنوات القليلة الأخيرة.

ومن بين هذه التطورات وأبرز الأحداث مقتل علي عبد الله صالح على يد الحوثيين، القضاء على داعش في العراق، وإتمام المصالحة الفلسطينية، واستقالة الحريري في لبنان، فضلًا عن القرارات التاريخية من السعودية، التي تخص المرأة هناك.
عودة المغرب للاتحاد الإفريقي
بدأت 2017 بشكل إيجابي على دولة المغرب، التي تمكنت في نهاية يناير الماضي من العودة رسميًا إلى منظمة الاتحاد الإفريقي خلال أعمال الدورة 28 للاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد قطيعة دامت 32 عامًا.
وكانت المغرب انسحبت من الاتحاد الإفريقي عام 1984، بسبب خلاف على وضع الصحراء الغربية، واحتجاجًا على قبول المنظمة عضوية "الجمهورية الصحراوية" التي شكلتها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).

القمة العربية الإسلامية الأمريكية
في 21 مايو الماضي شهدت العاصمة السعودية الرياض، انعقاد القمة العربية الإسلامية الأمريكية بمشاركة قادة الدول العربية والإسلامية، وأبرزهم  الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والزعيم النيجيري محمد ايسوفو، وبحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
ورحب البيان الختامي للقمة آنذاك بتوفير 34 ألف جندي كقوة احتياط لدعم العمليات ضد الإرهاب في العراق وسورية، واتفاق الدول المشاركة على التصدي للجذور الفكرية للإرهاب وتجفيف مصادر تمويله، كما أدان مواقف النظام الإيراني العدائية واستمرار تدخلاتها في شئون الدول الداخلية.
مقاطعة قطر
قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية وروابط النقل والتجارة مع قطر بسبب تدخلها في الشئون الداخلية ودعم الإرهاب في يونيو الماضي، وتقدمت إليها بقائمة من 13 بندًا، أبرزها إغلاق قناة الجزيرة وتخفيض العلاقة مع إيران تسليم الإرهابيين المتواجدين بها وتجميد أرصدتهم المالية، وهو ما رفضته الدوحة، ولم تتجاوب معه حتى الآن.

القضاء على داعش في العراق
تمكنت القوات المسلحة العراقية في يوليو الماضي، من تحرير مدينة الموصل واستعادتها بشكل كامل من تننظيم داعش الإرهابي، بعد أكثر من تسعة أشهر من المعارك الدامية بين الطرفين، والشهر الماضي أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، القضاء على تنظيم داعش نهائيًا في العراق عسكريًا، بعد استيلائه عليها وتواجده فيها منتصف عام 2014.
الزواج من غير مسلم في تونس
أثارت دعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، في منتصف أغسطس الماضي، الخاصة بمراجعة قوانين تسمح للمرأة بالحق في الميراث مثل الرجل، والزواج من أجنبي غير مسلم، جدلًا واسعًا، باعتبارها بمثابة إعلان حرب على أحكام الشرع الإسلامي.
وبعد شهر، أعلنت السلطات التونسية أنها ألغت قانونًا يمنع زواج المرأة التونسية بالرجل غير المسلم، نظرًا للمتغيرات التي يشهدها المجتمع وسفر المرأة إلى الخارج سواء للعمل أو الإقامة، وبات من الممكن زواج المرأة المسلمة من
الأجانب.
استفتاء كردستان
نظمت حكومة إقليم كردستان العراق في 25 سبتمبر استفتاء لتقرير المصير، وصوتت فيه الغالبية لصالح الاستقلال عن بغداد، رغم طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إلغاء نتائج الاستفتاء، وعدم ترحيب ورفض غالبية دول العالم لهذا الاستفتاء ونتائجه.
السعودية تنتصر للمرأة
أصدر الملك سلمان في 26 سبتمبر قرارًا يجيز منح تراخيص قيادة السيارات للنساء مثل الرجال من دون تمييز، كما تَخلت المملكة عن تقاليدها التي كانت تحظر الاختلاط بين الجنسين في ملاعب كرة القدم، وحضرت مئات السعوديات في ملعب الملك، احتفالًا بعيد المملكة الوطني، إضافة إلى تبني مجلس الشورى السعودي قرارًا يُجيز للمرأة أن تصدر فتاوى شرعية بعد أن اقتصرت هذه المهمة على الرجال لأكثر من 45 عامًا.
المصالحة الفلسطينية
وبعد طول انتظار وقعتا حركتي فتح وحماس على اتفاق المصالحة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الطويل بينهما برعاية مصرية، في 12 أكتوبر الماضي، في القاهرة، بحضور رئيس المخابرات المصرية، اللواء خالد فوزي، والتي نصت بنوده على تسليم حركة حماس مسئولية إدراة قطاع غزة لحكومة الوفاق الوطني، في ديسمبر الجاري.
القضاء على داعش في سورية
في 20 أكتوبر الماضي، أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن عن تحرير مدينة الرقة السورية رسميًا من قبضة مسلحي تنظيم داعش، وفي ديسمبر الجاري، أعلنت روسيا القضاء على داعش في سورية، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه تم سحق تنظيم داعش عند ضفتي نهر الفرات في سورية، وهو ما يشير إلى ضرورة الانتقال إلى تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد.
إعفاء أمراء ووزراء سعوديين
أقبلت المملكة العربية السعودية على اتخاذ عدة إجراءات وُصفت بأنها زلزال على المستوى السياسي، في نوفمبر الماضي، بإيقافها لـ 11 أميرًا وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين، وذلك من خلال لجنة مكافحة الفساد التي شُكلت بأمر ملكي صادر عن الملك سلمان، والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
استقالة الحريري
قدم سعد الحريري، رئيس الحكومة اللبنانية استقالته في 4 نوفمبر الماضي، في كلمة تليفزيونية من العاصمة السعودية الرياض، لكنه تراجع عن القرار بعد نحو أسبوعين، عند عودته إلى لبنان، ولقائه بالرئيس ميشيل عون، خلال الاحتفال بعيد الاستقلال اللبناني.

مقتل علي عبدالله صالح
في 4 ديسمبر الجاري، أعلن الحوثيون مقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، وذلك بعد تخليه عنهم ودعوته لدول التحالف العربي بقيادة السعودية، إلى إيقاف الحرب، وتعهده بفتح صفحة جديدة معها، بالإضافة إلى حثه الشعب اليمني على الانتفاضة ضد الحوثيين.
القدس عاصمة إسرائيل
وقبل أسبوعين، اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارًا يؤثر سلبًا على القضية الفلسطينة وحقوق الفلسطينين، تمثلت في اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها، ذلك القرار أدانته غالبية دول العالم، وتبعه مظاهرات غاضبة في الدول العربية والإسلامية، ونتج عنه صدامات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.