انتقد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، مؤكدا أن المملكة لا تقوم بأي تطبيع لعلاقات مع إسرائيل.

وقال وزير الخارجية السعودي، اليوم الجمعة، في حديث لصحيفة "لوموند" الفرنسية: "إن القيادة كانت قد حذرت الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، من مغبة قراره الأخير قبل الإعلان عنه واعتبرته خطأ لأنه قرار أحادي الجانب ولا يستند إلى الشرعية الدولية".

وأعرب الجبير عن أمله في تراجع واشنطن عن قرارها وأن تواصل العملية السلمية باتجاه قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية طبقا لما يرغب فيه الفلسطينيون وما أعرب عنه مؤخرا كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

ونفى الجبير بصورة قاطعة الإشاعات والتقارير الإعلامية حول احتمال تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

وجاء نفى الجبير ردا على زيادة إعلامية تحدثت عن إقامة علاقات غير علنية بين الرياض وتل أبيب، وزيارات مسئولين من المملكة للاحتلال.

وكانت قناة "فرانس 24" نقلت عن الجبير، مساء أمس الخميس، قوله: إن الرياض لديها "خارطة طريق" لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل بعد اتفاق سلام مع الفلسطينيين، نافيًا وجود علاقات للمملكة في الوقت الحالي مع إسرائيل رغم أنها تشاركها القلق من نفوذ إيران بالمنطقة.