في بادرة على اتخاذ الخلاف الخليجي مسار المصالحة أجرى أمير قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمس اتصالاً بولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أبلغه فيه استعداده للجلوس على طاولة الحوار.

وأبدى سمو أمير دولة قطر - خلال الاتصال - رغبته بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع.
وقد رحب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، برغبة سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنه سيتم إعلان التفاصيل لاحقاً بعد أن تنتهي المملكة العربية السعودية من التفاهم مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية.

ومن جهتها ذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن الشيخ وافق على طلب، الأمير محمد بن سلمان بتكليف مبعوثين لبحث الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول.

وأتت هذه التطورات في أعقاب اتصال من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأمير قطر بعد انتهاء لقائه مع صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في البيت الأبيض وأكد خلاله دعم واشنطن للوساطة الكويتية في حل الأزمة.

وكان كل من طرفي الخلاف قطر من جهة والدول الأربع من جهة أخرى قد أعربا عن التقدير لجهود صاحب السمو.

وقوبلت مواقف صاحب السمو الذي أعلن عدة عناوين للوساطة أبرزها التسامح والصلح واحترام السيادة ومراعاة مصلحة الجميع واحترام السيادة، قوبلت بموجة ترحيب ومحبة وتقدير شعبية هائلة في وسائل التواصل الاجتماعي، بدأت من الكويت وانتشرت لتشمل كل دول المنطقة، وتركزت على الإشادة بصدق نوايا سموه وصراحته وتوصيفه الدقيق للواقع وانفتاحه على الجميع ونظرته الشاملة والعادلة للأمور، إضافة للاستمرار على نفس النهج الثابت للديبلوماسية الكويتية، والقائم على النزاهة والحياد وعدم الكلل حتى تحقيق المصلحة العامة لدول مجلس التعاون الشقيقة وتبديد الخلافات بينها، كما عملت الكويت ونجحت على الدوام.


بدورها، أصدرت «الخارجية» تصريحا على لسان «مصدر مسؤول» صباح أمس تضمن التقدير لما ورد في بيان الدول المقاطعة بشأن ما تقوم به الكويت من جهود.

وجدد المصدر تأكيد الكويت على موقفها المبدئي والهادف الى التهدئة بدلا من التصعيد، والحوار البناء بدلا من القطيعة.

كما حذر المصدر من استمرار الخلاف وانعكاساته المهددة للأمن والاستقرار في المنطقة وعلى مسيرة مجلس التعاون.

وأكد أن الكويت ستواصل مساعيها الخيّرة لرأب الصدع، ويحدوها الأمل في الوصول الى نهاية سريعة للخلاف المؤسف.