بعد إغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية أمام قطر بعد قطع العلاقات الدبلوماسية لكل من مصر والسعودية والإمارات واليمن مع الدوحة، تصاعدت العقبات أمام النظام الحاكم برئاسة تميم بن حمد أمير الدويلة في العديد من الأزمات الجديدة التي تهدده بالعزل من منصبه أهمها مُقاطعة مُستثمرون خليجيون للفنادق بلندن المرتبطة بقطر، بالإضافة إلى وقف تداول الريال القطري في البنوك السويسرية، وكذلك رد مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" على شكوى قطر بعدم التدخل.


مقاطعة فنادق لندن

قالت صحيفة "فايننشال تايمز"، إن فنادق بريطانيا تدفع ثمن العناد القطرى، لاسيما بعد انتشار قائمة سوداء غير رسمية بأبرز الفنادق البريطانية التى تربطها صلات بقطر، بين الشخصيات البارزة فى الخليج ورجال الأعمال الذين يدعمون مقاطعة حكوماتهم للدوحة.

وأضافت الصحيفة، أن القائمة المنتشرة على نطاق واسع بوسائل التواصل الاجتماعي، تضم وفقا للأشخاص الذين أطلعوا عليها، فنادق كلاريدج، وكونوت وبيركلي، وجميعها مملوكة لمجموعة فنادقConstellation، التى هى جزء من قطر القابضة.

كما تضم القائمة فندق تشرشل الذي تملكه مجموعة استثمارية تابعة لرئيس وزراء قطر الأسبق الشيخ حمد بن جابر آل ثاني، وفندق كارلتون في مدينة كان الفرنسية، المملوك لشركة "Katara Hospitality"  ومقرها الدوحة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن هذه الفنادق جزء من الأصول التي يملكها المستثمرون القطريون في لندن، تلك الاستثمارات والتي تقدر بأكثر من 35 مليار جنيه إسترليني وفقا لتقديرات رسمية عن الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة.

وأشارت "فايننشال تايمز"، إلى أن هذه الفنادق من بين الأكثر شهرة وتجهيزا في لندن، إذ أنها مقر إقامة منتظم لزوار الشرق الأوسط، وخاصة خلال أشهر الصيف، حيث يهربون من ارتفاع درجات الحرارة.

وقف تداول الريال القطري

ومنذ أربعة أسابيع، قررت البنوك السويسرية وقف تداول الريال القطري وذلك في خطوة تصعيدية جديدة بعد قرارات عدة بنوك بريطانية بوقف التداول بالعملة القطرية.

وذكرت صحيفة "الوئام" السعودية، أن المصارف السويسرية والبريطانية تخشى احتمال هبوط قيمة الريال القطري، فيما قالت شركة "لويدز" المصرفية البريطانية إنها أوقفت التداول بالعملة القطرية وأن العملة لم تعد متوافرة للبيع أو إعادة الشراء في بنوكها الكبرى.

"إيكاو" ترفض تسييس قطر

كما أصدر مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" قراراته حيال الشكوى المقدمة من قطر تجاه الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب منذ يومين. 

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن "البيان أشار إلى أن مجلس المنظمة أحيط علمًا بفحوى الشكوى القطرية، وبرد الدول المعنية عليها، واستمع إلى الأمانة العامة بشأن تدفق الحركة فوق المياه الدولية، وأقر المجلس بوجود مسائل سياسية ينبغي على الدول المعنية معالجتها في المحافل الدولية المناسبة بعيدًا عن منظمة إيكاو".

ونقلت الصحيفة السعودية عن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبد الحكيم محمد التميمي، قوله إن "هذه القرارات تؤكد حيادية المنظمة وتمسكها بدورها الذي أسست من أجله؛ وهو الحفاظ على سلامة الطيران المدني في جميع أنحاء العالم".

وأشد التميمي بقرار المنظمة بعدم الخوض في المسائل السياسية، وذلك بعد أن أكد الأعضاء أن مناقشتها تكون في المحافل السياسية.

وأعرب المجلس عن تقديره الأمانة العامة والدول المعنية لإعداد ترتيبات الطوارئ في منطقة الخليج، داعيًا الأمانة العامة لمواصلة التنسيق مع الدول المجاورة والمعنية وذلك بهدف ضمان سرعة تنفيذ ترتيبات الطوارئ.

وأوضح التميمي أن "أعضاء المجلس أثنوا على الخطوات التي قامت بها الدول الأربع من فتح مسارات طوارئ جديدة تساعد في انسيابية الحركة الجوية فوق أعالي البحار، مؤكدًا أن ممرات الطوارئ هي ممرات مؤقتة يتم تأسيسها في الحالات الاستثنائية وعند ارتفاع الحركة الجوية في منطقة محدودة المساحة"، مؤكدًا أن أجواء المملكة العربية السعودية الجوية لا تزال مغلقة أمام الطائرات القطرية.

تخفض تصنيف ثلاث كيانات حكومية قطرية

كما خفضت وكالة التصنيف "موديز" منذ 3 أسابيع توقعاتها لثلاثة كيانات ذات صلة بالحكومة القطرية، وذلك بعد خفض توقعاتها للتصنيف السيادي للبلاد، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وغيرت خدمة المستثمرين النظرة المستقبلية إلى السلبية من مستقر على تصنيف Aa3 طويل الأجل لشركة قطر للبترول وتصنيف مصدر طويل الأجل لشركة صناعات قطر القطرية إلى A1، وتصنيف شركة الكهرباء والماء القطرية.

وقالت الوكالة "إن عمل اليوم يتماشى مع إجراءات التصنيف السيادى لحكومة قطر ويعكس فى المقام الأول الروابط الائتمانية القوية بين قطر للبترول والسيادة".