لا زالت المملكة العربية السعودية، تتخذ إجراءات غير مسبوقة ضد قطر، عقب المقاطعة العربية الخليجية، كاستمرارها في منع الطيران القطري من دخول أجواء المملكة، كاشفة أن تلك الإجراءات قانونية ونظامية وأنها مستمدة من حقوقها السيادية المنبثقة من القانون الدولي، ومتوافقة مع قرارات مجلس الأمن.
حقوق سيادية
وهنا، أكدت السعودية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) قانونية ونظامية الإجراءات التي اتخذتها بحق الطيران القطري بمنعه من دخول أجواء المملكة، وأنها مستمدة من حقوقها السيادية المنبثقة من القانون الدولي والمتوافقة مع قرارات مجلس الأمن ومنها رقم 2309 و1373 المتعلقان بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، واحترام اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو 1944) وجميع ملاحقها.
إجراءات قانونية
وقال الخبير في شؤون الطيران المدني عضو الاتحاد الدولي لسلامة الطيران الكابتن خالد سلمان، إن قرار السعودية بإغلاق أجوائها أمام الطيران القطري هو إجراء قانوني تماماً، وذلك لأن السعودية وعلى رغم أنها عضو في الاتفاقية الدولية للنقل الجوي التي تم توقيعها في شيكاغو الأميركية عام 1944، إلا أنها لم توقع على البروتوكولين الإلحاقيين الثاني والخامس للاتفاقية نفسها الخاصين بحرية العبور وفتح الأجواء والترانزيت، لما في ذلك من فائدة وجدوى اقتصادية للمملكة وبالتالي قرارها السيادي بإغلاق الأجواء فوق أقاليمها أمام الطيران القطري هو قرار قانوني، إضافة الى ما نصت عليه المادة الثانية من نظام الطيران المدني السعودي الصادر بالأمر الملكي الكريم، الذي ينص على أن للمملكة السيادة الكاملة والمطلقة على الفضاء الجوي الذي يقع داخل أقاليمها، والمادة التسعون من النظام ذاته التي تنص على أن للهيئة العامة للطيران المدني السعودي أن تحظر الطيران فوق أي جزء من أراضيها لأسباب أمنية. 
دعم قطر للجماعات الإرهابية
وأضاف أن القضية هنا تتعلق بدعم الدوحة لجماعات صنفتها المملكة في قائمة الإرهاب، وبالتالي للمملكة كامل الحق في اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لحماية أجوائها وأراضيها.
قائمة شكاوى بشأن قطر
وعلى صعيد آخر، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إنه يجري العمل على وضع قائمة شكاوى بشأن قطر وستقدم اليها قريبا.
وشدد الجبير، إنه على قطر الاستجابة لمطالب وقف دعم الإرهاب والتطرف التي قال إن العالم بأسره يوجهها إليها وليس فقط دول خليجية.
وأوضح الجبير، أنه لن يصف القائمة بأنها مطالب لكنها قائمة شكاوى تحتاج لأن يتم التعامل معها ويحتاج القطريون إلى علاجها.
وأضاف أن السعودية تعمل مع الشركاء في البحرين والإمارات ومصر لإعداد هذه القائمة وتقديمها إلى قطر، مشيرًا إلى أن ذلك سيتم قريبا.
مطالب بوقف قطر لدعم الإرهاب
ووصف الجبير الدوحة بأنها حليف في مجلس التعاون الخليجي وقال انه لا نية لإلحاق أي ضرر بالشعب القطري، قائلًا؛ إنه قد فاض الكيل ولا يمكن أن يواصل الأشقاء القطريون تمويل التطرف والإرهاب والتحريض واستغلال الدعاية المعادية والتدخل في شؤون الدول الأخرى ويبقون في وضع جيد.