ذكرت تقارير وسائل الإعلام الإماراتية اليوم، إن أبوظبي منعت المواطنين من نشر تعبيرات عن تعاطفهم مع قطر، وأعلنت أنها ستعاقب من يفعل ذلك بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما، وفقا لتقرير نشره موقع «ديلي ميل» البريطاني. 
وقطعت الإمارات العربية المتحدة وعدد من الدول العربية القوية الأخرى العلاقات الدبلوماسية مع قطر الاثنين الماضي، وذلك على خلفية دعم دعمها للجماعات الإرهابية وإيران، وهو الأمر الذي تنفيه دولة قطر.
ومن جانبه، أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقرار الذي اتخذته دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر وما تبعها من دول اخرى عربية وإسلامية أعلنت دعم قرار المقاطعة ضد قطر، وتحدث ترامب عبر مكالمة هاتفية أجراها مع العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز، شدد فيها على ضرورة وحدة الخليج. 
ونقلت صحيفة «جولف نيوز» الإماراتية عن النائب العام لدولة الإمارات، حمد سيف الشامسي قوله: إنه «سيتم اتخاذ إجراءات صارمة وحازمة ضد أي شخص يظهر التعاطف أو أي شكل من أشكال التحيز تجاه قطر، أو ضد أي شخص يعترض على موقف دولة الإمارات العربية المتحدة، سواء كان ذلك من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية، أو أي نوع من الكتابة» 
واضافت الصحيفة الإماراتية نقلا عن بيان نقلته وسائل الإعلام الناطقة باللغة العربية في الدولة، إنه بالاضافة إلى فترة السجن المحتملة، سيتعرض الجناة ايضا لغرامة لا تقل عن 500 ألف درهم (ما يعادل نحو 136 ألف دولار، و105 الف جنيه استرليني). 
وانضمت موريتانيا اليوم، الى السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة والبحرين واليمن والحكومة الليبية وجزر المالديف في مقاطعة الدولة القطرية.
ووفقا لتقرير صحيفة «ديلي ميل» فإنه منذ اندلاع الخلاف الدبلوماسي مع قطر، كانت الشعارات المناهضة والمؤيدة من بين أهم الموضوعات التي نوقشت على تويتر باللغة العربية، وهي وسيلة شعبية جدا للتعبير في العالم العربي، وخاصة في المملكة العربية السعودية. 
وشاركت الصحف والقنوات التلفزيونية في المنطقة في حرب الكلام على دور قطر، مع تكثيف الصراع بين قطر ودول الشرق الأوسط، وأعلنت الاتحاد للطيران يوم الأربعاء أن المواطنين القطريين لن يسمح لهم برحلة رحلات جوية إلى دبي أو أبو ظبي؛ لأن الإمارات العربية المتحدة منعتهم من المرور عبر مطاراتها. 
وقال متحدث باسم الاتحاد للطيران، ان الاجانب المقيمين في قطر والذين يحملون تأشيرات دخول لن يكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرات دخول لدى وصولهم إلى الإمارات العربية المتحدة.