مساعد الوزير للشؤون القنصلية.. حريصون على مصالح وراحة المصريين بالخارج
أسامة جلال.. المصري في الخارج يا سعادة السفير (يشعر بالغبن)
 
 
 
 
 
أكد مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج السفير خالد يسري حرص الوزارة على مصالح وراحة المصريين العاملين في الخارج مشيرا الى أن هناك توجهات عليا في هذا الشأن.
وقال السفير يسري عقب لقاء مع عدد من أبناء الجالية المصرية في الكويت مساء أمس السبت اقيم في القنصلية بالروضة بحضور السفير ياسر عاطف والقنصل العام هويدا عصام وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية أنه سيقوم بجولة تبدأ من الكويت مرورا بالمملكة العربية السعودية فدولة الامرارات العربية المتحدة حيث يلتقي المسؤولين في الدول الثالث ويتباحث معهم في عدد من الامور الخاصة بالجاليات المصرية في هذا الدول مشيرا الى أنه والوفد القنصلي المرافق له يسعون إلى تذليل كافة العقبات التي تواجه الجاليات المصرية.
 
وأعرب السفير خالد يسري عن سعادته بوجوده مع ابناء الجالية فى الكويت واستماعه لما طرحوه من مشكلات واراء ومقترحات لافتا الى ان معظم ما جاء باللقاء كان علي علم به من خلال تواصله الدائم مع السفارة والقنصلية المصرية بالكويت.
وأكد أن جميع الموضوعات التى أثيرت خلال اللقاء ستحظى باهتمام بالغ وسيتم بحثها بشكل دقيق ، مشيرا إلى أن بعض الموضوعات سوف تطرح مع المسئولين الكويتيين خلال لقائه بهم والموضوعات الاخرى سيتم بحثها مع الجهات المعنية فى مصر ومحاولة تذليل العقبات فيما يخص القوى العاملة والتعليم والاسكان واصدار الوثائق . 
واوضح مساعد وزير الخارجية أن هناك تنسيقا دائما بين مصر والكويت فيما يخص الجالية المصرية سواء من خلال بعثتنا في السفارة والقنصلية مع الخارجية الكويتية أو ما بين وزارة الخارجية والسفارة الكويتية في مصر وهو مستمر لعرض المشكلات ومحاولة ايجاد حلول في اطار العلاقات المتميزة التى تجمع بين الدولتيين.
 
وكان عدد من حضور اللقاء قد اثاروا عددا من المشكلات التي يعاني منها أبناء الجالية المصرية في الكويت مطالبين بضرورة الاسراع في حل هذه القضايا.
وفي مداخلة لمؤسس موقع (مصريون في الكويت www.egkw.com) الصحفي أسامة جلال أشار الى التطور الحاصل في أداء الخارجية المصرية عام بعد عام حتى أصبح باب القنصل العام السفيرة هويدا عصام مفتوحا على مصراعية ليقابلها أي شخص كان وأن رقم هاتفها متاح على موقع مصريون في الكويت وفي محركات البحث مشددا على ضرورة أن يستمر نهج الخارجية المصرية في فتح كل قنوات الحوار مع المواطنين.
ووجه جلال حديثه للسفير مساعد وزير الخارجية قائلا.. مرحبا بك اليوم بيننا ولكن مع الأسف أنت وبقية الوفد القنصلي ستدونون ملاحظاتنا ومشاكلنا ولكن سعادتك بعد اشهر قليلة وكما هو معتاد وحفظناه عن ظهر قلب لن تستمر مساعدا في الخارجية لشؤون المصريين في الخارج وسيتم تعينك سفيرا لمصر في دولة ما ليأتي بعدك مساعد جديد يبدأ من جديد ويضيع كل المجهود السابق فالعام الماضي زارنا من كان في منصب سعادتك وهو السيد السفير هشام النقيب والعام الذي قبله السفير عمر معوض وهكذا.
وتابع جلال.. أعمل بالكويت منذ نحو 24 عاما ومن خلال موقعنا مصريون في الكويت تصلنا عشرات الرسائل يوميا وما ألحظه وبوضوح أن المشاكل للمصريين في الكويت تزيد ولا تنقص فما هي فائدة عرضنا للمشكلات.
وأضاف.. سعادة السفير لقد استمعت الى عدد من المشكلات الآن للمصريين في الكويت وستستمع لأكثر منها بعد قليل وسنظل هكذا نستمع فقط لذلك نطلب منكم إعادة تشكيل مجلس جالية مصرية في الكويت بالانتخاب وليتحمل الناخبون اختيارهم وهذا المجلس يستطيع بالاخلاص والعمل تقديم الكثير للمصريين في الكويت ونقل معاناتنا لكم ومساعدة المصريين بشكل كبير إذا ما تم إدارته بشكل سليم.
واستطرد جلال في حديثه قائلا.. في الاعوام السابقة ولمدة اربعة سنوات كنا ننظم مبادرة تحويل الاموال الى مصر من خلال الموقع وبالتعاون مع شركة المزيني والسفارة.. وكانت حصيلة المرة الأخيرة 610 مليون جنيه نتاج اكثر من 38 الف معاملة تحويل.. مضيفا لقد كان المصريون بعد ثورة يناير على استعداد لتقديم كل ما لديهم وبالاخص المصريون في الخارج ولكن اليوم يا سعادة السفير.. المصري في الخارج "وضعها بين قوسين من فضلك".. (يشعر بالغبن).. فالدولة تنظر لنا على اننا بقرة حلوب ولا تقدم لنا شيئا على الاطلاق حتى إذا ما توفي أحد الجالسين هنا بيننا الآن ولم يكن لديه أموالا لاحتار اهله كيف يعيدونه الى مصر.
واضاف لقد تكرر هذا المشهد مرارا وتكرارا مشكلة نقل جثامين المتوفين.. ولا نجد يد تحنو علينا أو تفرج عننا الضيق.. منهيا.. لابد من مجلس جالية يرعى شؤوننا بشكل مؤسسي بدلا من هذه المجهودات الفردية هنا وهناك والتي حتما تزول بزوال صاحبها أو غيابه أو موته.
وتعاقب الحضور على الكلمات مستعرضين شكوى ومشاكل المصريين في الكويت ومنها التنسيق في الجامعات التي طرحتها الدكتورة داليا البيلي والصحفي عبدالمنعم السيسي ومشكلة زحام القنصلية التي طرحها الدكتور ايهاب عبدالغني.. وشكلة المدرسة المصرية التي طرحها اكثر من شخص ومنهم الصحفي رياض عواد بالاضافة الى المساعدات الانسانية التي طرحها هشام عبدالعزيز ومشكلة الاستثمار التي طرحها رجل الاعمال عمرو مكين وضرورة تأسيس شركة مساهمة للمصريين في الخارج.. وعدد من المشكلات الاخرى طرحها جمال ابوالخير واحمد الروبي واحمد الطيب وعادل يحيى واحمد ابوستيت ومن قناة الشاهد الصحفي طارق الشاذلي وحسام الامام وولاء زرزور وعدد آخر من الحضور.
 
وقد استمر اللقاء لفترة امتدت لأكثر من ثلاثة ساعات استعرضت خلالها موفدة وزارة التربية والتعليم المجهودات الخاصة بمحاولة انشاء مدرسة مصرية ومسار مصري وغيرها.. كما استعرض موفد القوى العاملة ما تقوم به المكاتب العمالية وخططهم القادمة بالاضافة الى موفد وزارة الاسكان والذي استعرض عدد من مشروعات الوزارة ومنها توفير شقق سكنية بالمدن الجديدة للمصريين في الخارج. 
يذكر ان السفير يسري والوفد المرافق له التقى اليوم الاحد عدد من المسئولين الكويتيين في عدة وزارات منها الخارجية والشؤون لبحث بعض الموضوعات الخاصة بالمصريين المقيمين بالكويت وذلك على هامش زيارته الحالية للكويت على رأس وفد قنصلي يضم ممثليين من عدة وزارات لمتابعة شئون الجالية المصرية بالكويت .
وتستمر الزيارة حتى غد الاثنين ومن ثم يستكمل الجولة الخليجية التي تشمل السعودية والامارات.