تلتزم الانتخابات الرئاسية الأمريكية ببعض التقاليد التى ربما تبدو غريبة لشعوب الدول الأخرى، ففضلا عن النظام الانتخابى المعقد، الذى يتم من خلال التصويت غير المباشر للمرشح الرئاسى، فإن الانتخابات الأمريكية لابد أن تجرى فى الثلاثاء الأول بعد الاثنين الأول من شهر نوفمبر، وهنا يمكن التركيز على بعض التقاليد والأمور التى تميز الانتخابات الأمريكية.

أولا: يوم الثلاثاء

جرى العرف فى الولايات المتحدة على إجراء الانتخابات فى الثلاثاء الأول بعد أول يوم اثنين من شهر نوفمبر وذلك بناء على قرار من الكونجرس الأمريكى عام 1845، وارتبط القرار بكون الولايات المتحدة فى ذلك الوقت بلد يعتمد معظم سكانة على الزراعة، لذا أراد صناع القرار أولا إجراء الانتخابات فى فصل الخريف بحيث يكون المزارعين قد انتهوا من عملية الحصاد، فضلا عن أن الأحوال الجوية فى ذلك الوقت تكون معقولة ولا تتساقط الثلوج بكثرة.

 

وجاء اختيار يوم الثلاثاء للسماح للمزارعين بالصلاة فى الكنيسة يوم، الأحد، ثم مغادرة المزارع فى اليوم التالى والوصول مراكز الاقتراع فى المدن يوم التصويت "الثلاثاء"، حيث كانت وسيلة الانتقال الأساسية فى ذلك الوقت هى الحصان، وقد تجنب الكونجرس اليوم الأول من شهر نوفمبر لأن المسيحيين الغربيين يحتفلون بعيد جميع القديسين فى ذلك اليوم.

ثانيا: الحمار الديمقراطى والفيل الجمهورى

 

لهذه الحيوانات المسالمة، التى تمثل شعارا للحزبين الرئيسين فى الولايات المتحدة، قصة تاريخية أيضا حولتهما لأيقونة الانتخابات الرئاسية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الحمار الديمقراطى: "تعود قصته إلى عام 1828 عندما اختار أندرو جاكسون، مرشح الحزب الديمقراطى وأحد مؤسيسه، شعارا بعنوان "لنترك الشعب يحكم"، واختار مع هذا الشعار حمارا رماديا كرسم مميز، وهو ربما ما كان يتناسب مع الدعاية داخل القرى والمدن.

 

وقد انتقد الجمهوريون جاكسون فى ذلك الوقت واتهموا برنامجه وشعاره بالشعبوية، غير أنه كان الأفضل فى مواجه منافسه الجمهورى النخبوى البعيد عن الناس العادية، حيث فاز فى الانتخابات وظل رئيسا للولايات المتحدة لفترتين رئاسيتين بين عامى 1829-1838.

 

وفى عام 1874 أصبح الحمار تميمة الديمقراطيين فى الانتخابات الرئاسية، بعد أن استخدمه رسام الكاريكاتير السياسى المشهور توماس ناست، فى رسم بصحيفة هاربر الأسبوعية، جمع حمار وفيل، فى إشارة إلى الحزبين الديمقراطى والجمهورى.

 

ناسنت، الذى كانت ينتمى للحزب الجمهورى، أظهر فى الكاريكاتير الحمار مرتديا جلد أسد قبيح وإذا بالحيوانات تحاول الفرار عنه بعيدا مذعورين، ومن بينهم الفيل، الذى كتب عليه التصويت الجمهورى، فى إشارة إلى فرار الأصوات بعيدا عن الديمقراطيين.

 

الفيل الجمهورى: رغم أن الجمهوريين اعتمدوا الفيل رسميا، كرمز لهم فى الانتخابات الرئاسية، منذ ذلك الرسم الذى نشره "ناست" فى الانتخابات الرئاسية عام 1874، لكن الاستعانة بالفيل تعود إلى موسم انتخابات 1860، حيث ظهر الفيل كشعار للحزب الجمهورى لأول مرة فى دعاية سياسية مساندة لإبراهام لينكولن، فى هذه الانتخابات التى فاز بها بالرئاسة فى إشارة إلى الدعم الكبير الذى يحظى به لنيكولن.