مع اقتراب العطلة البرلمانية من نهايتها والاستعدادات لدخول دور الانعقاد الأخير من الفصل التشريعي الرابع عشر، طالب عدد من النواب، في تصريحات متفرقة، رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك بإيقاف ما يقوم به «الوزراء المنتخبون» من تعيينات وقرارات ذات طابع انتخابي.
وطالب النائب فيصل الشايع مجلس الوزراء بإصدار قرار لوقف أية إجراءات ذات طابع انتخابي، وخصوصاً تلك المتعلقة بالتعيينات التي يتخذها الوزراء، ولاسيما المنتخبين منهم في الفترة المقبلة، حرصاً على توفير مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين.
واستمر النائب عبدالله المعيوف (الذي يعتزم استجواب وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعقوب الصانع قريباً) في مطالبته باستبعاد الوزراء المنتخبين، «بعد أن أساء الصانع (بحسب رأيه) إليهم وإلى القادمين مستقبلاً»، مشيراً إلى أن الوزير «رتب أموره مع مفاتيحه الانتخابية على حساب حقوق الناس وتكافؤ الفرص».
في السياق، أيّد مراقب مجلس الأمة عبدالله التميمي المطالبة بوقف الوزراء المنتخبين تعييناتهم في الفترة المقبلة، منادياً بأن «يقدم هؤلاء الوزراء استقالاتهم ويعودوا إلى مقاعد النواب خلال تلك الفترة لعدم استغلال مواقعهم كوزراء في تحقيق مكاسب انتخابية».
أما النائب عبدالرحمن الجيران فطالب بإعادة عرض جميع تعيينات المناصب القيادية التي قام بها الوزراء المنتخبون على ديوان الخدمة المدنية لفحصها وتمحيصها قبل دور الانعقاد، ليعرف كل وزير ما له وما عليه.