طالبت قوى وفصائل أحوازية بضم ما تسمى "الدولة العربية الأحوازية المحتلة" إلى عضوية جامعة الدول العربية، ودعم حق أبنائها في تقرير مصيرهم، مؤكدين أن "الذكرى الـ91 لاحتلال دولتهم لا ينبغي أن تمر مثل سابقاتها دون موقف عربي داعم لقضيتهم.

وحسب ما نشرت صحيفة "سبق" الإليكترونية"، اليوم الجمعة، طالبت القوى الأحوازية الدول العربية بقطع العلاقات مع إيران، متهمة إياها برعاية الإرهاب.

وفي السياق قالت "الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية" إن "الأحواز دولة عربية خليجية محتلة من طهران، ولا شرعية لوجود إيران على أرضها"، مؤكدة أن "الشعب الأحوازي له الحق في الدفاع عن نفسه بكل ما سمحت وشرعت القوانين الدولية".

كما دعت الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية العرب إلى موقف موحد في مواجهة إيران، ودعم قضيتهم.

وطالبت الجبهة جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي بـ"ضم الأحواز كدولة خليجية، والتعامل مع إيران كدولة احتلت أرضا وأسقطت سيادة دولة عربية، عليها الخروج منها فورا والسماح لشعبها بأن يقرر مصيره".

كما أكدت المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز "حزم" أنه لا يجوز لجامعة الدول العربية رفض عضوية "دولة الأحواز العربية"، داعيا إياها لعدم الامتثال لسياسة الأمر الواقع، والالتزام بتأكيدها على التعاون العربي المشترك.

وتابعت "إذا كانت الدولة الفارسية ألغت الصفة القانونية لدولة الأحواز العربية كدولة بعد احتلالها عسكريا، ليس للأولى أن تلغي الصفة القانونيّة لشعبنا العربي الأحوازي، خاصة أن شعبنا يمتلك الأرض والسيادة منذ آلاف السنين".