تجلس الفتاة على الانترنت رغبة منها فى معرفة وصفة طبيعية سهلة وزهيدة الثمن قد تُساعدها على تخطى كل ما تمر به من أزمات فى الجلد أو البشرة أو حتى المطبخ، تجد العديد أمامها من الوصفات التى تكتبها سيدات غير مختصات بالشأن الصحى أو الجمالى كما أنهن لسن على دراية كافية بعواقب الوصفات الخاطئة ومن يجب أن يتبعها ومن يجب عليه تجنبها. ونتيجة إتباع تلك الوصفات التى لا أساس لها من الصحة، تضررت الكثير من الفتيات اللاتى اتبعن هذه الوصفات الخاطئة من على الانترنت.

"خلطة الكركم للوجه"

أصبحت هذه الوصفة شائعة على "جروبات" الانترنت المختلفة، فكتبت إحدى الفتيات وصفة لتفتيح البشرة والتى تنصح الفتيات فيها بخلط كمية من الكركم بالماء حتى يصبح متماسكًا، بعدها تضعه الفتاة على وجهها لمدة نصف ساعة وتزيله بالماء، وبعد أن أجرت نهى هذه الوصفة على بشرتها أصبح وجهها لونه أصفر لمدة ثلاث أيام كما أنه لم يجلب لها أى نتيجة سوى اصفرار الوجه فقط.

"وصفة الخل للشعر"

نتيجة لشكاوى العديد من السيدات من امتلاء شعرهن بالقشرة، وضعت إحدى النساء وصفة لإزالة القشرة من الشعر وهى عبارة عن وضع نصف كوب من الخل على الرأس وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالماء، وعندما أجرت هالة هذه الوصفة أصبح شعرها جافًا كما أنه استمر لمدة شهر يسقط رغم كل المرطبات التى وضعتها على رأسها لمعالجة الآثار الضارة التى لحقت بها نتيجة هذه الوصفة.

"وصفة زيت الخروع والعين"

كان وما زال الشغل الشاغل لكل فتاة هو أن تصبح رموشها طويلة كى لا تستخدم الماسكرا يوميًا خلال خروجها من المنزل، ربما كان هذا هو السبب الذى جعل وصفة وضع زيت الخروع على الرموش تنتشر انتشارًا هائلاً، وفور أن قرأت هاجر هذه الوصفة اتبعتها لكن قطرات من زيت الخروع دخلت عيناها فسببت لها التهاب شديد فى العين، وهو ما جعل الطبيب الذى ذهبت له ينهيها عن استخدام أى زيوت للعين.

"وصفة الخل والأسنان"

لم يكن السكر وحده هو الذى يشكل خطرًا على الأسنان عند مختلف الأشخاص، لكن العدو الثانى الذى يجعل الأسنان تتضرر منه هو كل شئ حمضى، فالأشياء الحمضية وعلى رأسها الخل تجعل الأسنان تتآكل، ورغبة فى تبييض الأسنان وضعت إحدى الفتيات وصفة وهى عبارة عن وضع الخل بشكل مباشر على الأسنان وغسلها بالفرشاة جيدًا، وهو ما جعل طبيب أسنان ماجدة يحذرها من هذه الخلطة بعد أن استخدمتها ثلاث مرات.

"وصفة الليمون والجلد"

رغم فائدة الليمون الكبيرة لعدد من أجزاء الجسم، إلا أن وصفة وضع الليمون على الجلد لتفتيح الأماكن الحساسة وصفة خاطئة أثبتت فشلها بعد تنفيذ فتيات لها، فإذا كانت الفتاة تعانى من حساسية بالجلد، فإن هذا سيسبب لها احمرار فى أماكن مختلفة فى الجلد، وهو ما جعل سماح تستشير طبيب الجلدية التى ذهبت له بعد أن استخدمت تلك الوصفة، وهى الوصفة الذى حذر منها طبيبها لكافة أنواع الجلد.

"القرفة والزنجبيل للحامل"

قبل أن تستخدم سناء تلك الوصفة التى كانت قادرة أن تجعلها تفقد الجنين فى شهره الثالث داخل بطنها استشارة طبيبها بشأن وصفة الزنجبيل والقرفة، والتى وضعتها احدى النساء على الجروبات النسائية قائلة أنها تنجح فى إنقاص الدهون الزائدة لدى المرأة الحامل بل وأن هذه الوصفة تجعل السيدات لا يشعرن بآلام أثناء الولادة، وحذر الدكتور سناء من هذه الوصفة قائلا أنها كانت كفيلة بأن تجعلها تُجهض جنينها الذى لا يتخطى عمره داخل بطن أمه الثلاثة أشهر.

"وصفة البيض لسقوط الشعر"

وصفات متعددة نسمعها بين الحين والآخر لمعالجة تساقط الشعر، التى لا توجد فتاة واحدة لا تشكو منه، كانت آخر هذه الوصفات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" هى وصفة وضع البيض المخفوق على الشعر وبعدها بـ15 دقيقة يمكنك غسل شعرك بالماء الدافئ، دفعت هذه الوصفة شيماء لتجربتها إلا أنها تفاجأت بالنتيجة، فبعض سقوط الماء الدافئ على الشعر، شعرت شيماء وكأن البيض المخفوق تم طهيه على شعرها فتحول إلى قطع بيضاء فضلا عن رائحة الكرهية فى الشعر والتى جعلتها تُقلع عن تنفيذ أى وصفة على الانترنت.

"وصفة الحنة البيضاء للوجه"

تفتيح البشرة كان ولا يزال الشغل الشاغل لجميع الفتيات، وفور انتشار وصفة الحنة البيضاء وخلطها بالزيوت المختلفة ووضعها على الوجه نفذت نور هذه الوصفة، وهنا حدثت المفاجأة، حيث أصبح وجهها وكأنه مصبوغ بصبغة جمعت اللونين الأحمر بالأصفر، ما جعلها تلجأ إلى وضع كريمات مرطبة كثيرة على وجهها وكريمات تفتيح البشرة، كما أنه ترك آثار بقع قاتمة على الجلد.