افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مساء أمس الخميس، والذي يستمر حتى 23 مارس الجاري.

بدأ الحفل، من أمام معبد حتشبسوت غرب الأقصر، بمشاركة إفريقية كبيرة، وبحضور عدد من وزراء الدول الإفريقية، وعلى رأسهم وزير الثقافة السوداني سعيد هارون، ووزير ثقافة كوت ديفوار.

وقال النمنم، إن هذا المهرجان يدعم روابط التواصل بين مصر ودول إفريقيا، مشيرا إلى أن الثقافة إحدى وسائل التواصل بين الدول لتدعيم علاقاتها المشتركة، باعتبار أن الفن والثقافة من أفضل الوسائل التي تقدمها مصر للعالم الخارجي، ويمكنها أن تصنع دعاية للمناطق الأثرية، مشيرا إلى أن إقامة مثل هذه المهرجانات بالأقصر من شأنه المساهمة في تنشيط السياحة.

ويهدي المهرجان دورته الخامسة إلى كل من المخرج الإيفوارى هنرى دوبراك، والفنان المصري العالمي عمر الشريف، والناقد السينمائي المغربي مصطفى المسناوي.

ويكرم المهرجان الفنانة منة شلبي، التي اختير فيلمها "نوارة" ليكون فيلم الافتتاح، والمخرج جاستون كابوريه من بوركينا فاسو، والذى يعرض له بالمهرجان فيلم "وند كونى" وفيلم "بود يام"، والمخرجة السنغالية صافى فاى، ويعرض لها بالمهرجان فيلم "موسان".

ويضم المهرجان مسابقات للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة والقصيرة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الورش الفنية والندوات.