جدد وزير النقل الأردني أيمن حتاحت، مساء أمس الأربعاء، رفض الحكومة الأردنية بناء إسرائيل لمطار (تمناع) جنوبي الأراضي المحتلة، قائلاً "إن الأردن لن يتردد في اتخاذ الخطوات اللازمة في حال شكل بناء المطار نوعًا من الخطورة على سلامة الأجواء الأردنية".

وأضاف حتاحت - في تصريح لموقع (هلا أخبار) الأردني الالكتروني - "لنا إجراءات دولية من خلال اللجوء إلى هيئة تنظيم الطيران الدولي والتي تفصل في النزاعات".. منوها بأن الأردن رفض فكرة التنسيق مع إسرائيل حول إنشاء المطار القريب من مطار الملك حسين بالعقبة.

وشدد على أن موقف الأردن كان واضحًا منذ البداية حيث رفض هذا المشروع ولايزال يقف ضده جملة وتفصيلاً ، قائلاً "إذا وجدنا أن سلامة طيارننا مهددة فلدينا الجهات المختصة التي ستتخذ الإجراءات لمنع ما يؤثر على حركة الطيران الأردني وخاصة مطار الملك حسين".

ويخشى الأردن أن يؤثر مطار تمناع على حركة هبوط وإقلاع الطائرات في مدينة العقبة واحتمال حدوث اصطدامات جوية نظرًا لقرب المطارين من بعضهما البعض (19 كم) ، وهو يخالف اشتراطات منظمة الطيران المدني العالمية.

وكانت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية قد نقلت في وقت سابق اليوم على لسان وزير المواصلات قوله إن العمل بمطار (تمناع رامون) سيبدأ فى نهاية العام الحالي ومن المتوقع أن تبدأ تجارب هبوط وتحليق طائرات في المدرج بعد حوالي الشهر من أجل التأكد من تقنيته.

يشار إلى أن وزارة النقل الأردنية كانت تقدمت بشكوى في العام الماضي إلى منظمة الطيران المدني الدولي لشرح الموقف الأردني الرافض لإنشاء مطار تمناع الإسرائيلي خاصة وأن إنشاءه قرب مطار الملك حسين الدولي بالعقبة يعتبر مخالفًا لاتفاقية شيكاغو 1944 ومتطلبات السلامة العامة الواجب إتباعها عند تصميم أي مطار جديد.