قال وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، إن إطلاق خط تصنيع مباشر لتصدير 60 أتوبيسا بطابقين لأول مرة إلى بريطانيا يعد شهادة ثقة في جودة المنتج المصري ومطابقته لأعلى معايير ومتطلبات المواصفات القياسية الدولية، ومن ثم قدرته على منافسة مثيله المستورد.

أضاف، خلال تفقده مصنع (إم سي في) لوسائل النقل بمدينة الصالحية الجديدة، أن استثمارات هذا المجمع الصناعي، الذي ينتج إلى جانب الأتوبيسات، مقطورات نقل الأسمنت وسيارات الإطفاء، تصل إلى نحو 500 مليون جنيه (استثمار مصري 100%).

جاء ذلك خلال جولة الوزير  بمدينتي الصالحية الجديدة والعبور، التي شملت افتتاح وتفقد 3 مصانع في مجالات إنتاج الأوتوبيسات والبويات والملابس الجاهزة، بإجمالي استثمارات مليار و350 مليون جنيه، وتوفر 7650 فرصة عمل مباشرة.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي إنتاج مصنع الأتوبيسات (سياحى - طابقين – نقل عام) يصل ما بين 8 إلى 10 الآف أتوبيس سنويا، يتم تصدير ما يقرب من 5 إلى 8 الآف أتوبيس سنويا لعدد من الأسواق منها إنجلترا واستراليا ونيوزلندا وهونج كونج.

وقال إن عدد العمالة بمجمع المصانع يصل إلى 5 الآف عامل، مشيرا إلى أن مركز تحديث الصناعة ساهم في تقديم خدمات دعم فني لمساعدة المصنع في نقل عجلة القيادة إلى الجهة اليمني للتوافق مع متطلبات السوق البريطانية.

كما افتتح قابيل، بحسب البيان، مصنعا لإنتاج البويات (الشركة الألمانية اللبنانية للصناعة) باستثمار مصري لبناني مشترك 200 مليون جنيه، وبقيمة إنتاج تصل إلى 700 مليون جنيه سنويا، ومن المخطط أن تصل صادراته مع نهاية العام الجاري إلى نحو 3.5 مليون دولار، ويتيح نحو 400 فرصة عمل مباشرة.

وتفقد الوزير أيضا خلال زيارته لمدينة العبور أحد كبريات المصانع المنتجة للملابس الجاهزة بمصر باستثمار مصري تركي مشترك يصل إلى 80 مليون دولار، ويوجه 100% من إنتاجه للتصدير بقيمة تصل إلى 42 مليون دولار، ومن المخطط الوصول بها إلى 140 مليون دولار مع إنشاء المرحلة الثانية من مجمع المصانع، المقرر الانتهاء منها نهاية العام الجاري.

وذكر البيان أن حجم العمالة بالمصنع يصل إلى 2250 فرصة عمل مباشرة، تزداد إلى 6 الآف عامل مع نهاية التوسعات الجديدة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن مصر تمتلك إمكانات وقدرات كبيرة في مجال تصنيع الملابس الجاهزة، ما مكنها من أن تحتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول المصدرة للسوق الأمريكية.