وصف الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي عمر أجعودة، أوضاع النازحين في كافة المدن والمناطق الليبية بـ "الكارثي".

وقال أجعودة، في تصريحات صحفية أمس، "إن هناك ما يزيد عن 500 ألف نازح يحتاجون المساعدة الإنسانية العاجلة، ومتواجدين في 40 مدينة ليبية".

وأضاف أن دعم المنظمات الدولية لاحتياجات النازحين محدودة للغاية وغير كافية، قائلا: "نحن نعبر عن أسفنا لعدم وجود الجدية من تلك المنظمات لتقديم الاستجابة الإنسانية الفاعلة إلى الآن، وما قدم لا يرقى إلى الاحتياجات المطلوبة".

وناشد أجعودة الجمعيات الصديقة والمنظمات الإنسانية بالضرورة الملحة والعاجلة لتقديم يد العون والمساعدة الماسة للنازحين والفئات الأشد ضعفا في ليبيا، حسب متطلباتهم وليس حسب ما تفرضه بعض المنظمات الدولية، وأن تشمل جميع المحتاجين في كافة أنحاء البلاد، متعهدا بالعمل مع المنظمات الإنسانية للرفع من معاناة الإنسان.

وقال المتحدث باسم جمعية الهلال الأحمر الليبي محمد المصراتي، إنه يوجد بالهلال الأحمر الليبي أكثر من 4 آلاف متطوع يعملون على الأرض بالتزام وتفان عظيمين بالقرب من المجتمعات المحلية، ولم ينقطعوا عن العمل أبدا رغم التحديات التي يواجهونها، ملتزمين بمبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ومن ضمنها الإنسانية والحياد وعدم التحيز في تلبية الاحتياجات الإنسانية في ليبيا.