سلسلة متاجر سعودية تعتزم دخول السوق المصرية العام المقبل باستثمارات 144 مليون ريال
 
• رئيس شعبة المستوردين: محافظة الجيزة أزالت متجرا كبيرا فى شارع فيصل.. ورئيس حى الهرم: المتجر مخالف إداريا
 
قال المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، محمود دياب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أثنى على جهود وزارة التموين فى تخفيض الأسعار، والمبادرات التى طرحتها الوزارة مثل «كون وجبتك بـ30 جنيها»، وصفقة اللحوم المستوردة «800 ألف رأس ماشية»، وتوحيد سعر اللحوم عند 50 جنيها، خلال اجتماعه بأصحاب السلاسل التجارية.
 
وأضاف دياب لـ«الشروق» أن مبادرة الوزارة مع السلاسل الغذائية خفضت 27 سلعة غذائية بنسب تتراوح بين 10 و40%، مشيرا إلى أن هناك تحالفا بين الوزارة والقطاع الخاص من «أصحاب السلاسل التجارية» لفتح فروع جديدة ومنافذ مشتركة لضخ السلع الغذائية من خلال منتجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
 
وأوضح أن الوزارة ستنشئ أسواقا متطورة وحديثة من خلال طرح جميع الاراضى المملوكة لقطاع تنمية التجارة الداخلية التابع للوزارة على المستثمرين وأصحاب السلاسل، وأن مجموعة «بندا» السعودية تجهز لإقامة 16 فرعا لها فى بعض المحافظات المصرية.
ضم اجتماع الرئيس أمس الأول قرابة 12 من أصحاب السلاسل التجارية منهم هايبر وان، وكارفور، وبيم وسعودى وأولاد رجب، وكازيون، بالإضافة إلى رؤساء شركات المجمعات الاستهلاكية، فضلا عن الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيسا الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية.
 
كانت سلسلة متاجر «أسواق العثيم» السعودية قد أعلنت أول من امس اعتزامها استثمار 144 مليون ريال فى السوق المصرية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
وعلى جانب آخر، شنت محافظة الجيزة حملة مكبرة لإزلة بعض المخالفات فى أحد فروع سلسلة «ماركاتو»، وقال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية ورئيس مجلس إدارة ماركاتو إن نائب محافظ الجيزة اللواء علاء هراس، شرد 500 موظف وعامل بفرع ماركاتو بفيصل، ودمر استثمارات بـ50 مليون جنيه تحت مسمى مخالفات فى التراخيص، رغم أن رئيس الجمهورية شدد على تسهيل الاجراءات للسلاسل التجارية.
 
وأوضح أن عمال ماركاتو تجمهروا أمام الفرع بشارع فيصل بالجيزة، وتقدموا ببلاغ لرئاسة الجمهورية للحفاظ على مصدر دخلهم فى ظل عدم وجود فرص عمل لهم.
 
واضاف شيحة، أن سلاسل مولات ماركاتو شاركت فى الحملة التى تبناها رئيس الجمهورية لخفض الأسعار، بنسب تتراوح بين 10 و35%.
 
فى المقابل قال اللواء إسماعيل عبدالواحد، رئيس حى الهرم، إن اللجنة القانونية والهندسية التى شكلها الدكتور خالد زكريا محافظ الجيزة بداية الشهر الحالى لإعداد تقرير عاجل عن مدى وجود مخالفات فى مول ماركاتو بشارع فيصل وتعديه على خط التنظيم ومراجعة حدود الملكية والإشتراطات البنائية من واقع الخرائط المساحية، أثبتت تعدى المول على خط التنظيم للشارع.
 
وأضاف عبدالواحد «أنذرنا صاحب المول التجارى بإزالة تعديه على الرصيف وضمه لمساحة المول خلال أسبوعين، وفى حالة عدم الاستجابة سيزيل الحى التعديات ويلزمه بدفع تكاليف عملية الإزالة وفقا للقانون لأنه لم يزل مخالفاته بنفسه».