أدان زعماء دول مجلس التعاون الخليجي التصريحات «العدائية والعنصرية» ضد المسلمين واللاجئين السوريين في بيان صدر، الخميس، بعد أيام من دعوة أطلقها دونالد ترامب المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية لمنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.
وقال الأمين العام للمجلس عبداللطيف بن راشد الزياني خلال مؤتمر صحفي لمجلس التعاون الخليجي في الرياض إن الدول الأعضاء ستكثف جهودها لمكافحة ذلك.

وقال الزياني «وفي إطار التصدي للحملات الإعلامية التي تستهدف تشويه صورة الإسلام وتنامي خطاب التطرف والكراهية والتعصب والتمييز ضد العرب والمسلمين والتهجم على الدول العربية والإسلامية فقد‭‭ ‬‬وجه المجلس الأعلى إلى ضرورة مضاعفة الجهود للعمل على إبراز الصورة الحقيقية للإسلام وقيمه الداعية إلى الوسطية والتسامح والسلام والنهج المعتدل لدول مجلس التعاون.»

وكان المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب قد دعا يوم الاثنين إلى فرض حظر على المسلمين وهو أقوى ردود الفعل وأكثرها إثارة حتى الان من جانب أي مرشح على حادث إطلاق الرصاص العشوائي الذي نفذه مسلمان قال مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) إنهما متطرفان.

وقالت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ِإن مثل هذه التصريحات تضر ببرنامجها لإعادة التوطين. وردت المنظمة الدولية للهجرة على تصريحات ترامب بقولها إن أي تمييز يستند إلى الدين يتناقض مع كل الاتفاقات الدولية بشأن التعامل مع اللاجئين.