تواصل قاعات السينما في تونس عروضها في إطار الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية أمام شبابيك مغلقة فى ظل نفاد تذاكر الدخول على الرغم من التفجير الإرهابي الذي هز قلب العاصمة وأعلنت على أثره السلطات حالة الطوارئ في البلاد وحظر تجوال ليلي.
وتصطف أمام قاعات السينما يوميا طوابير من المتفرجين وسط حالة من الزحام لمتابعة العروض المبرمجة في هذه الدورة والتي تشهد حضور قرابة 150 ألف متفرج وأكثر من 400 من الضيوف الأجانب.
وكانت إدارة المهرجان قررت عدم تعليق الدورة التي تستمر حتى يوم 28 من الشهر الجاري بعد الانفجار الذي نفذه انتحاري مساء يوم الثلاثاء الماضي واستهدف حافلة تقل عناصر من الأمن الرئاسي مخلفا 12 قتيلا و20 جريحا.
وقال مدير المهرجان إبراهيم اللطيف إن على الجميع أن يتوحد ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن ضيوف المهرجان لم يغادروا تونس.
ومع أن التفجير وقع في قلب العاصمة وعلى مقربة من قاعات السينما حيث سمع دويه في عدد من القاعات، إلا أن الجماهير لا تزال تقبل بكثافة على العروض.
وذكر المؤرخ والمحلل السياسي خالد عبيد لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) "كل شعب عندما يشعر بأن كيانه مهدد وفي خطر فإنه يحاول أن يخلق الأدوات لإثبات وجوده وتحديه للخطر وقدرته على الصمود".
وأضاف عبيد "ينطبق هذا على المثال التونسي في حربه ضد الإرهاب كما ينطبق على المثال اللبناني الذي تمسك بالحياة خلال فترة الحرب الأهلية في سبعينيات القرن الماضي".
وشهدت قاعة الكوليزي كبرى قاعات السينما بتونس إقبالا واسعا من الجماهير لمتابعة الفيلم المغربي " الزين إلي فيك" في عرضه الأول أمس الخميس للمخرج نبيل عيوش.
وكان الفيلم أثار ضجة في المغرب وحظرت السلطات هناك عرضه لتناوله موضوع الدعارة في المجتمع المغربي.
وأدخلت تعديلات على البرمجة التي ضمت ألف عرض بمشاركة 300 فيلم من 56 دولة تعرض في 13 مدينة حتى تكون متسقة مع قرار اعلان الطوارئ في البلاد وحظر التجوال في العاصمة بعد التفجير الارهابي.
ويستمر عرض الأفلام حتى الساعة الثامنة ليلا بالتوقيت المحلي، أي قبل ساعة من بدء سريان حظر التجوال.
وخرق عدد من الممثلين الضيوف في مهرجان قرطاج حظر التجوال في يومه الأول الثلاثاء وظهروا في مشهد فيديو بشارع الحبيب بورقيبة بقلب العاصمة للتنديد بالإرهاب وتأكيدهم وقوفهم إلى جانب تونس والبقاء لمتابعة باقي العروض.
وقالت الممثلة السورية كندة علوش "نحن رسل فن وسلام ولن نرجع قبل إكمال هذه الرسالة. طلب منا العديد العودة لكن المهرجان سيستمر، ولن نرجع قبل إكمال رسالتنا للآخر".
وقال المذيع المصري الشهير باسم يوسف الذي سيقدم حفل اختتام أيام قرطاج السينمائية على تويتر "إن وجوده في تونس سيكون أفضل رد على الإرهابيين".