فقدت مجموعة من المصارف البنكية على مدار السنوات السابقة ما يقرب من 900 مليون دولار، وذلك بسبب الاستخدام الخاطئ للإنترنت بشكل غير آمن، وذكرت شركة "كاسبر" أن غالبية هذه الاختراقات كانت بسبب التساهل في تأمين شبكات الواي فاي.
 
ونقدم لكم اليوم بعد الثغرات التي يستطيع المخترقون من خلالها استخدام شبكة الواي فاي ضدكم.
 
1- عدم استخدام Firewall على الشبكة
 
تتلخص مهمة جدار الحماية في تأمين أي اتصالات واردة من الخارج إلى جهازك بدون إشعار أو إذن منك، ويقوم الجدار الناري بفحص المعلومات الواردة ومن ثم استبعادها، وبالتالي في غياب هذه الخاصية يمكن لأي مخترق أن يصل لجهازك من خلال شبكة الواي فاي، لذلك يفضل عدم تعطيل تلك الخاصية إذا كانت مفعلة.
 
2- الدخول على مواقع غير مشفرة
 
تبين أن ما يقرب من 55 % من المواقع لا تقوم بتشفير بياناتها، ما يعني أن ملفات تعريف الارتباط الخاصة بجهازك ستكون عرضة للسرقة من قبل المخترقين، ويمكن بكل بساطة معرفة كون البيانات مشفرة أم لا من خلال المتصفح، ففي جوجل كروك مثلًا ستجد علامة القفل الأخضر في الأعلى، وهذا يدل على تشفير البيانات.
 
3- الدفع عن طريق الإنترنت
 
يشكل استخدام الخدمات المصرفية عن طريق الإنترنت وشبكة الواي فاي وسيلة تتيح اختراق حسابات المستخدمين من قبل القراصنة، ولحل هذه المشكلة يجب تعطيل وضعية الشبكات الافتراضية أثناء الاتصال اللاسلكي، لأن الواي فاي يعمل بوضعيتين إحداهما آمنة وهي الاتصال بشبكة محلية والأخرى الافتراضية ويجب تعطيلها.
 
4- استخدام Free Hot Spot
 
أصبحت نقاط الاتصال المجانية شائعة في كل مكان تقريبًا في الكافيهات والمطارات والمطاعم والمستشفيات، فلا تفرح إذا وجدت شبكة واي فيا مفتوحة فهي بمثابة كمين لاصطياد الفريسة، لأنها بكل بساطة ليس لها كلمة سر للدخول فيمكن للمستخدم والمخترق أن يستخدموها، ومن خلال مجموعة برمجيات تدعى Sniffers يمكن للمخترقين اصطياد البيانات واستخدام هذه الشبكة ضدكم.
 
5- إتاحة شبكة الواي فاي المنزلية
 
من الأخطاء الشائعة عدم تأمين شبكة الواي فاي المنزلية وجعلها متاحة لكل من يريد استخدامها، فهو سلاح ذو حدين حيث يمكن للمخترقين والمتطفلين الولوج وسرقة البيانات الخاصة بالمستخدمين، فيجب تأمين الشبكة وجعلها قاصرة فقط على مجموعة من المستخدمين.
 
 
6- فتح الاتصال التلقائي
 
إذا كنت في مكان عام فقم بتعطيل الاتصال التلقائي بشبكة الواي فاي من خلال الدخول على الإعدادات في هاتفك والضغط على أيقونة الواي فاي وتعطيلها، حتى لا يتصل الجهاز تلقائيًّا وتصبح بذلك فريسة للهاكرز.