ارتبط الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد بمجموعة من الأفلام الدرامية التى تؤرخ لهذا الحدث العملاق، وأصبحت ماركة مسجلة له فلا نشعر بقيمتها ولا نقبل على مشاهدتها إلا فى هذا اليوم ولا يمكننا تخيله أو الشعور بأجوائه إلا بها.

لذلك يعد كل من أفلام "العمر لحظة، أبناء الصمت، الرصاصة لا تزال فى جيبى، الغريب، حتى آخر العمر، الطريق إلى إيلات" من أهم الطقوس الاحتفالية بأكتوبر المجيد، كما رسخت هذه الأعمال الفنية أبطالها، ورسمت صورة ذهنية لهم لا تفارقنا كلما استرجعنا تفاصيل هذا اليوم.

العمر لحظة العمر يزين أجواء الانتصار

يعتبر هذا الفيلم فى حد ذاته سمة خاصة من سمات الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر، فأصبح لرؤية الفنانة ماجدة بطلته دلالة خاصة فى هذا اليوم، فتدور أحداث الفيلم حول صحفية أمنت بأن العمل الوطنى هو مفتاح شخصية المرء، لذلك اهتمت بالعمل التطوعى فى أحد المستشفيات، تتعرف على مجموعة من المقاتلين ومنهم محمود ضابط الصاعقة، ومن هذه الحبكة الدرامية التى رصدت أجواء حروب الاستنزاف.

حتى آخر العمر يجسد حياة مصابى حرب أكتوبر

يجسد هذا الفيلم حبكة جديدة من نوعها فتدور أحداثه حول البطل "محمود عبد العزيز" مصاب الحرب وزوجته "نجوى كرم" وهنا ركز المخرج أشرف فهمى على ما بعد الحرب وكيف يواجهون هؤلاء الأبطال حياتهم، والفيلم من إنتاج 1975.

أبناء الصمت وجه آخر للاحتفال بأكتوبر

أما أبناء الصمت فأيضًا من أهم الأفلام التى لا يمكن تخيل هذا اليوم بدونها، فكيف نشعر بطعم الانتصار دون أن نشاهد نور الشريف ومديحة كامل أبطال الفيلم الذى تدور أحداثه حول مجموعة من الجنود بعد أن عادوا إلى ممارسة حياتهم التى لم يجدوها كما كانت عليه.

الرصاصة لا تزال فى جيبى الفيلم الأشهر

يعتبر هذا الفيلم من أوائل الأفلام التى أنتجت فور انتصار حرب أكتوبر المجيد، فعرض فى عام 1974، وجمع بين أهم نجوم السينما وقتها على رأسهم "محمود يس، حسين فهمى، يوسف شعبان، صلاح السعدنى"، حيث يجسد الفيلم قصة مر بالنكسة وكان من صفوف المقاتلين بها، وعندما رجع إلى قريته عاملة أهل القرية بفتور وكأنه السبب فى هذه الهزيمة، لكن عاد مرة أخرى وشارك بحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر فرجع هذه المرة محمولاً على الأكتاف.

الطريق إلى إيلات فيلم أكتوبر الأول

يعتبر هذا الفيلم هو الأفضل بالنسبة للجمهور نظرًا لسرده تفاصيل إحدى عمليات حروب الاستنزاف الحقيقية، ودعمه بأحداث واقعية يروق للمشاهد متابعتها مهما تكرر عرض الفيلم، ويعد مشهد تركيب القنابل الذى قام به الفنان نبيل الحلفاوى هو الأشهر.