قال وزير الأوقاف، رئيس بعثة الحج، الدكتور محمد مختار جمعة، مساء الخميس، إن عدد ضحايا حادث «تدافع منى» ارتفع إلى 122 متوفيًا، وبلغ عدد المصابين 16 حاجًا.
وتأتي تصريحات وزير الأوقاف بعد ساعات من إعلان بعثة الحج، في بيان لها، صباح اليوم، وصول أعداد وفيات حادث منى إلى 83 حالة وانخفاض أعداد المفقودين إلى 80 حاجًا.
وجاء حديث وزير الأوقاف على هامش وزير مؤتمر صحفي عقده مع وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين، بمنزل السفير عادل الألفي قنصل مصر العام بجدة، بحضور اللواء سيد ماهر، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، وخالد سلطان، رئيس بعثة حج التضامن، ومحمد شعلان، رئيس بعثة حج السياحة، والدكتور هشام عطا، رئيس البعثة الصحية.
وأشار الوزيران إلى أن حالات الوفاة البالغ عددها 124، تشمل 91 حالة تم حصرها من خلال بعثة الحج الرسمية، و20 حالة تم الحصول على بياناتها من السلطات السعودية، و13 حالة وفاة تم حصرها من خلال القنصلية المصرية بجدة.
وقال رئيس بعثة الحج، إنه بالنسبة للحجاج المتغيبين بلغ إجمالي عددهم 72 حاجا، وإنه يجري حاليا تنسيق الجهود بين البعثات النوعية الثلاث للحج، والقنصلية العام بجدة للبحث عنهم، كما يتم إنهاء إجراءات استخراج شهادات الوفيات بالنسبة للحجاج المصريين المتوفين جراء الحادث؛ بالتنسيق مع القنصلية المصرية بجدة.