لا يتوقف دور المواطن المصرى عند شراء اللحوم واختيار الأفضل منها وحسب، إنما رصد المخالفات والإبلاغ عنها بواسطة الخط الساخن برقم 23646120 أيضا من أهم مسئولياته للحفاظ على سلامته وعلى سلامة غيره، وفيما يلى أهم السلوكيات الخارجة عن القانون التى يجب أن تبلغ عنها. المخالفات التى تستدعى الإبلاغ عنها

* إذا رصدت حالات ذبح برانى خارجة عن المجازر ليس للاستخدام الشخصى، إنما للبيع والتجارة فى الخفاء.

* إذا اكتشفت حالات غش الختم من خلال تغير فى اللون أو انتقاص أحد البصمات الخمس التى تميز ختم وزارة الطب البيطرى، أو فى حالة عدم وجود ختم من الأساس.

* فى حال مقارنة التاريخ الذى يحمله الختم بتاريخ شرائك للحوم، فمن المفترض أن يتم التخلص من أى لحوم استمرت فى منافذ البيع أكثر من 4 أيام بعد تاريخ الختم، وإذا تجاوزت اللحوم هذه المدة فهى فاسدة وتستحق التبليغ عنها عبر الخط الساخن.

* إذا استخدمت حواسك للكشف على اللحوم واكتشفت فسادها لا تتردد فى الإبلاغ، لأن غيرك لا يستطيع التعرف عليها وبالتالى هذا لم تبلغ فستضر غيرك.

* حتى فى حالات شراء اللحوم المستوردة يجب أن تبحث عن الختم البنفسجى لأنه يدل عل ذبح الحيوان داخل المجازر الحدودية القريبة من الموانئ، لذلك يجب أن تجد اسم أى من المجازر الآتية على اللحمة، مجرز "العامرية" فى الإسكندرية، "أبو سمبل" فى الجنوب، " الأدبية" و"السخنة" بالسويس.

* أما إذا رصدت مخالفة داخل المجازر نفسها فهناك غرف عمليات خاصة فى كل مجزر يمكن الإبلاغ من خلالها وستتابع الواقعة إدارة الطب البيطرى، مع العلم ستطبق القوانين كاملة على الخارجين عن السياق وستصل الغرامات إلى 10 آلاف جنيه أو الحبس لمدة سنة، أو كلاهما.